وزير تركي يصف الاتحاد الاوروبي بانه أكثر منظمات العالم نفاقا

0

هذا المحتوى من

اسطنبول (رويترز) – ندد وزير الاقتصاد التركي محمد ظافر جاجلايان بالاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء ووصفه بأنه أكثر منظمات العالم نفاقا في تصريحات لاذعة تبرز مدى اتساع التباعد بين الاتحاد وأنقرة الساعية للانضمام اليه.

وتعثرت محاولات تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي بسبب معارضة أعضاء بارزين بالاتحاد وعدم التوصل لحل للنزاع الخاص بجزيرة قبرص المُقسمة.

وقال جاجلايان إن مما يبعث على السخرية فوز الاتحاد الاوروبي بجائزة نوبل للسلام الأسبوع الماضي لإسهامه في النهوض بالسلام والديمقراطية وحقوق الانسان على امتداد ستة عقود من الزمن.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن جاجلايان قوله ‘الاتحاد الاوروبي أكثر الاتحادات رياء على مر العصور. إنه أكثر منظمات العالم نفاقا. هذا الاتحاد الاوروبي جعل تركيا تنتظر عند بابه طيلة 50 عاما.’

وحمل على الاتحاد الاوروبي لفرضه شروطا على منح تأشيرات دخول لرجال الأعمال الاتراك وتحديد حصص للبضائع ووصف ذلك بانه ‘جريمة في حق الانسانية’ و’تعذيب’ وانتقد منح جائزة نوبل لهيئة مسؤولة عن منافسة جائرة.

واضاف ‘اذا كنتم قد منحتم الجائزة للاتحاد الاوروبي عن الرياء او النفاق وليس عن السلام عندئذ نقول حسبنا هذا ونحن نقبل ذلك.’

ولايزال الاتحاد الاوروبي أكبر شريك تجاري لتركيا الا ان تضاؤل الاهتمام به على الصعيد السياسي بدا جليا خلال مؤتمر حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان في نهاية الشهر الماضي.

وركز اردوغان في تقديم التحية على الدول الاسلامية والمناطق التي كانت خاضعة للحكم العثماني الا انه أغفل الاشارة الى الاتحاد الاوروبي.

وتصدرت طموحات انقرة الانضمام للاتحاد الاوروبي المناقشات خلال مؤتمرات سابقة للحزب. وبدأت تركيا المحادثات للانضمام للاتحاد عام 2005 الا انها لم تستوف سوى بند واحد من بين 35 بندا للسياسات يتعين على جميع الدول المرشحة استكمالها.

(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية – تحرير عماد عمر)

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر