واشنطن تدعو البحرين الى “ضبط النفس” في التعاطي مع المعارضين

0

واشنطن تدعو البحرين الى “ضبط النفس” في التعاطي مع المعارضين

واشنطن (ا ف ب) – عبرت الولايات المتحدة الجمعة عن قلقها من تصاعد العنف لدى حليفتها البحرين ودعت الحكومة الى التزام اقصى درجات ‘ضبط النفس’ في التعامل مع الاحتجاجات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في بيان انها قلقة ‘لمقتل شرطيين ومتظاهرين ومارة’ خلال مواجهات بين معارضين وقوات الامن خلال الشهر الماضي.

واضافت نولاند ‘ما زلنا ندعو البحرينيين الى العمل على تحقيق اهدافهم السياسية سلميا والحكومة البحرينية الى ضبط النفس في ردها على تظاهرات سلمية’.

واصدرت نولاند بيانها بعد سنة تماما على نشر تقرير مستقل بشأن قمع الاحتجاجات في البلاد من قبل اللجنة البحرينية المستقلة للتحقيق في اعمال العنف. وقالت انه على الحكومة تنفيذ مزيد من توصياته.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية انه ‘منذ بدء الاحتجاجات العام الماضي، حضت الولايات المتحدة الحكومة البحرينية على اعتماد اصلاحات وحل المشاكل في مجال حقوق الانسان، بما في ذلك عبر اتباع كامل التوصيات’ الصادرة عن هذا التقرير المستقل.

واضافت ‘سنواصل تشجيع الحكومة البحرينية وكل شرائح المجتمع البحريني على ايجاد بيئة تؤدي الى حوار سياسي ومصالحة’.

واكدت نولاند ان ‘الحكومة البحرينية تستطيع تأمين بحرين اكثر ازدهارا واستقرارا وامانا تتطلع اليها عبر مواصلة جهود الاصلاح التي بدأتها وعليها تنفيذها بالكامل الآن’.

وتابعت ان البحرين قامت ‘بخطوات مهمة’ لتنفيذ توصيات اللجنة بما في ذلك السماح للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة سجون البلاد وتعديل قانون ينظم عمل الشرطة.

لكنها اشارت الى تأخر في انهاء ‘القيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع’ واصلاح ‘البيئة السياسية التي اصبحت تدريجيا غير مناسبة للمصالحة’.

وتشهد البحرين منذ اوائل العام الماضي حركة احتجاجات شعبية تطالب باصلاحات في نظام هذه المملكة الصغيرة في الخليج التي تحكمها اسرة آل خليفة.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر