مقتل ناشط فلسطيني في غارة اسرائيلية على غزة تلاها اطلاق صواريخ

0

هذا المحتوى من

AFP

غزة (الاراضي الفلسطينية) (ا ف ب) – افادت مصادر طبية وشهود عيان ان مقاتلا فلسطينيا قتل وجرح آخر فجر الاحد في غزة في غارة شنها الطيران الحربي الاسرائيلي وتلاها اطلاق سبعة صواريخ من القطاع على جنوب الدولة العبرية.

واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي مساء الاحد ان ثلاثة صواريخ اخرى اطلقت من غزة وانفجرت في الاراضي الاسرائيلية خلال النهار من دون ان تسفر عن ضحايا او اضرار.

واكد الجيش الاسرائيلي في بيان الغارة التي قتل فيها ناشط في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.

وقال البيان ان ‘الطيران الاسرائيلي قصف موقعا لاطلاق صواريخ في وسط قطاع غزة عند انتهاء الاستعدادات لاطلاقها على جنوب اسرائيل’. واضاف ان ‘دوي انفجارات ثانوية سمع’، ملمحا بذلك الى ان القصف قد يكون اصاب ذخائر ومتفجرات.

وصرح مصدر طبي فلسطيني ان ‘مواطنا استشهد واصيب اخر في قصف جوي اسرائيلي استهدفهما اثناء عملية توغل لقوات الاحتلال في بلدة القرارة شرق خان يونس ونقل الشهيد والمصاب الى مستشفى ناصر’ في خان يونس.

واوضح ان الناشط الذي قتل هو كامل القرا ويبلغ من العمر 25 عاما. وقال مصدر انه ينتمي الى كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

ولم تحدد المصادر هوية الجريح لكنه ينتمي ايضا الى كتائب القسام.

وتحدث شهود عيان من جهتهم عن قصف مقاتلين كانوا يطلقون قذائف هاون على قوة اسرائيلية توغلت شرق بلدة القرارة، لكن الجيش الاسرائيلي لم يؤكد توغل قوات له في القطاع.

وقال احد هؤلاء الشهود ان ‘طائرة استطلاع اسرائيلية استهدفت بصاروخ مجموعة من المقاومين كانوا يطلقون قذائف هاون اثناء تصديهم لدبابات ومدرعات اسرائيلية توغلت بعد منتصف ليل السبت الاحد في عمق اراضي المواطنين شرق بلدة القرارة’.

واضاف الشهود ان الصاروخ ‘اصاب مباشرة اثنين منهم’.

واوضحوا ان ‘آليات ودبابات عدة وثلاث جرافات عسكرية اسرائيلية توغلت مسافة 200 متر في عمق الاراضي الزراعية وكانت تقوم باعمال تمشيط وتجريف عندما تصدى لها مرابطون (مقاتلون يرابطون قرب الحدود) بقذائف هاون’.

وبعيد الغارة، اعلن ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ان اربعة صواريخ اطلقت من غزة سقطت في جنوب اسرائيل بدون ان تسبب اصابات.

وقال ميكي روزنفيلد لفرانس برس ان ‘صاروخين سقطا في قطاع غير مأهول من منطقة اشكول وسقط ثالث في محيط بئر السبع. ليس هناك جرحى ولا اضرار’.

واضاف ان ‘صاروخا آخر اطلق ايضا من غزة سقط بعد ذلك في منطقة غير مأهولة قرب بئر السبع ولم يسبب جرحى او اضرارا’.

وتبنت لجان المقاومة الشعبية بعد ذلك قصف بئر السبع.

وردا على سؤال للاذاعة الاسرائيلية العامة، قال رئيس بلدية بئر السبع روبيك دانيلوفيتش انه قرر تعليق الدروس في المدارس حتى اشعار آخر، موضحا ان ان ‘عددا كبيرا من منازل مدينتنا لا تتمتع بالحماية (من الصواريخ) ونحن لا نستهتر بحياة اطفالنا’.

وتأتي هذه الغارة بعد تهدئة جديدة استمرت ثلاثة ايام بين اسرائيل والفلسطينيين في غزة بفضل وساطة مصرية اثر دوامة جديدة من العنف ل72 ساعة اسفرت عن مقتل ثمانية ناشطين فلسطينيين في القطاع واصابة ثلاثة اشخاص احدهم عسكري بجروح خطيرة في اسرائيل.

وبدأ اختبار القوة هذا صباح الاثنين وتصاعد مساء الثلاثاء بعيد انتهاء زيارة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، التي كانت الاولى لرئيس دولة الى قطاع غزة منذ سيطرت عليه حماس في 2007.

ودخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل الاربعاء الخميس (22,00 ت غ من الاربعاء) قبل بداية عيد الاضحى.

ومنذ مساء الاربعاء لم يسجل اطلاق اي صاروخ على اسرائيل ولا اي غارة على غزة.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر