قمة إسبانية- تركية

0

قمة إسبانية- تركية

تناقش القمة الإسبانية – التركية الرابعة التي ستعقد بعد غد الثلاثاء في مدريد، عددًا من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين على رأسها الاقتصاد والتطورات الدولية.

وستعقد القمة في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الإسبانية، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، التركي ‘رجب طيب أردوغان’ والإسباني ‘ماريانو راخوي’، وبحضور وزراء الخارجية والنقل والدفاع والاقتصاد والطاقة والتجارة والاتحاد الأوروبي من البلدين.
ويتوقع أن تصدر عن القمة قرارات، تعطي دفعة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، التي تأثرت سلبيًا بالأزمة الاقتصادية التي تعاني منها إسبانيا.
وشهد حجم التبادل التجاري بين إسبانيا وتركيا تراجعًا في النصف الأول من العام الجاري، حيث انخفضت صادرات تركيا إلى إسبانيا بنسبة 25.13%، وانخفضت الواردات التركية من إسبانيا بنسبة 2.03%.
وستناقش في القمة آخر التطورات في الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية، كما سيتم تناول التطورات السياسية في منطقة شرق البحر المتوسط.
ومن المنتظر أن يتم توقيع اتفاقية تعاون في مجال التعليم بين البلدين. كما ستشهد القمة لقاءات بين مسؤوليين من البلدين، لبحث ترتيبات معرض ‘ءزأد’ للفن المعاصر الذي سيقام في مدريد في فبراير المقبل، وستكون تركيا ضيف الشرف فيه.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر