قاض في قضية هجمات 11 سبتمبر يبحث ان كان الدستور ينطبق على جوانتانامو

0

هذا المحتوى من

Reuters

القاعدة البحرية الامريكية في خليج جوانتانامو بكوبا (رويترز) – قال مدع أمريكي يوم الخميس ان قاضيا في محاكمة جوانتانامو يجب ان يتعامل مع الطعون الدستورية كل على حدة عندما تقدم بدلا من افتراض شامل بأن الدستور الامريكي ينطبق على محاكمة خمسة رجال متهمين بالتآمر لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر ايلول.

ثار هذا الموضوع في جلسة تمهيدية سابقة على بدء المحاكمة للشخص الذي يزعم انه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد وأربعة محتجزين آخرين من باكستان واليمن والسعودية يواجهون اتهامات يمكن ان تؤدي الى اعدامهم.

وتجري محاكمتهم في القاعدة البحرية الامريكية بخليج جوانتانامو وفقا لنظام أنشأه الكونجرس لمحاكمة غير الامريكيين الموجهة اليهم اتهامات بالارهاب.

ويقول منتقدو هذا النظام منذ فترة طويلة ان قاعدة جوانتانامو في كوبا تم اختيارها بالاساس لاحتجاز مثل هولاء المعتقلين لان ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش كانت تعتقد انها تضعهم بعيدا عن متناول القانون الامريكي.

وقضت المحكمة العليا الامريكية عام 2008 بأنه رغم كونهم غير امريكيين يجري احتجازهم خارج الولايات المتحدة فان سجناء جوانتانامو لهم حق ‘الامر بالمثول امام المحكمة’ الذي كفله الدستور والذي يتيح لهم الطعن في احتجازهم امام القضاء ويلزم الحكومة بتقديم الادلة لاحتجازهم.

وقالت ان الولايات المتحدة لها ‘سيادة فعلية’ لان القاعدة الكوبية تخضع بالكامل للسيطرة الامريكية.

ولم تبحث ان كان محتجزو جوانتانامو لهم حقوق اخرى يضمنها الدستور الامريكي مثل الحق في الحصول على محاكمة مناسبة والحق في عدم التعرض لعقاب قاس وغير عادي أو الحق في مواجهة الذين يوجهون الاتهام.

وطلب محامو الدفاع عن المتهمين في هجمات 11 سبتمبر من القاضي الكولونيل بالجيش الامريكي جيمس بول ان يصدر رأيا استشاريا بأن الدستور ينطبق على هذه المحاكم فيما عدا حين يمكن للادعاء اثبات ان الاعتراف بحق معين سيكون ‘غير عملي أو مناف للقواعد المرعية’.

وسجل القاضي بول هذه الطلبات لكنه لم يذكر متى سيصدر حكمه في هذا الشأن.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية – تحرير عماد عمر)

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر