سياسي باكستاني:مسؤولون امريكيون أخرجوني من طائرة واستجوبوني

0

هذا المحتوى من

Reuters

اسلام اباد (رويترز) – قال عمران خان لاعب الكريكيت الباكستاني الذي تحول الى سياسي إن ضباط مخابرات امريكيين أنزلوه من على متن طائرة متجهة الى نيويورك يوم الجمعة واستجوبوه بشأن ارائه في الضربات التي تستخدم فيها طائرات دون طيار.

وخان من الاصوات القوية المعارضة للقتل باستخدام طائرات امريكية بلا طيار ووعد باصدار تعليمات للقوات الجوية الباكستانية اذا فاز في انتخابات العام القادم.

وكتب في حسابه على تويتر ‘أنزلت من على متن طائرة واستجوبني مسؤولو الهجرة الامريكيون في كندا بشأن ارائي في (استخدام) طائرات دون طيار. موقفي معروف. هجمات الطائرات دون طيار يجب ان تتوقف.’

وتقول السلطات الامريكية إنه لا يمكنها الادلاء بتعليقات تفصيلية بشأن قضايا الهجرة الفردية بسبب قانون السرية لكن مسؤولا من وزارة الخارجية الامريكية أكد انه تم تأخير خان.

وقال المسؤول ‘نعلم أنه تم تأخيره لفترة وجيزة في تورونتو قبل ان يصعد الى متن الطائرة ليستقل رحلة متجهة الى الولايات المتحدة. وتم حل القضية وعمران خان موضع ترحيب في الولايات المتحدة.’

وفي وقت سابق من الشهر الحالي تزعم خان مسيرة الى شمال باكستان للاحتجاج على ضربات الطائرات دون طيار التي قتل فيها بين 2600 و3400 باكستاني وفقا لاحصاءات مكتب تحقيقات الصحافة المستقل الذي يقع مقره في لندن.

وأشارت تقارير الى ان معظم الضحايا من المتشددين لكن نساء وأطفالا قتلوا ايضا. ولم يتضح العدد الدقيق للاصابات لانه نادرا ما يسمح بدخول أجانب المناطق القبلية في باكستان حيث تتمركز منظمات متشددة اسلامية وحيث سقط عدد كبير من القتلى.

ويقول بعض الباكستانيين ان خان يذكي المشاعر المناوئة للامريكيين لتعزيز وضعه السياسي وينتقدونه لرفضه التنديد بالفظائع التي ترتكبها طالبان أو الجيش الباكستاني.

ويمتدحه آخرون لتواصله مع سكان المناطق القبلية في شمال باكستان التي عانت طويلا من الاهمال ويقولون انه يمثل السكان الذين عانوا من الحرب ويتجاهلهم السياسيون.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية – تحرير محمد هميمي)

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر