زنفو أس تي 1

0

ما أن وصلت بوغاتي فيرون بقوتها التي تتجاوز حدود الألف حصان الى الأسواق حتى إشتعلت حرب القوة القصوى بين العديد من الصانعين وهذا أمر طبيعي ومتوقع، ولكن الأمر الغير متوقع أو الغريب هو أن هذا التحدي الذي رفعته بوغاتي في وجه الجميع كان من المفترض أن يثير حفيظة صانعين كبار يملكون باعاً طويلاً في مجال إنتاج السيارات الرياضية العالية الأداء والمتفوقة كفيراري، لمبورجيني أو بورشه، وبالتالي الرد عليه بنفس الوتيرة الا أن هذا الأمر لم يحدث ليستمر هؤلاء الصانعين بإنتاج سيارات تتمتع بقدرات منطقية يمكن استخدامها بشكلٍ يومي وتوفر لسائقها قدراً كبيراً من متعة القيادة وليأتي الرد من قبل مجموعة من رجال أعمال دعتهم قدراتهم المالية الكبيرة الى خوض مغامرة إنتاج سيارة سوبر رياضية.

 من بين أصحاب الثروات الهائلة هذه هناك ثلاث رجال دنيمركيين قرروا إنتاج أول سيارة دنيمركية في التاريخ وهي زنفو التي نحن بصدد إختبارها اليوم، و زنفو أس تي 1 كما يُطلق عليها  تتمتع بمواصفات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها مميزة فهيكلها مصنوع من الفولاذ بينما استُعملت الألياف الفحمية في بناء جسمها الخارجي. أما علبة تروسها اليدوية، فهي من ستة نسب أمامية من نوع ريكاردو، وتعليقها يتألف من أزرع مزدوجة للأمام والخلف مع مخمدات تعمل بتقنية الغاز الهيدروليكي. وبالنسبة للمكابح، فهي من انتاج بريمبو وتتألف من أسطوانات فولاذية مهواة بحجم 380 ملم للأمام و280 ملم للخلف تتصل بعجلات من الألمنيوم بقياس 20 بوصة للأمام مقابل19 بوصة للخلف. أما الاطارات، فهي من انتاج ميشلان بقياس 30/335 للأمام مقابل 35/265 للخلف.Zenvo-ST1_

 في مقابل ذلك، فإن  وزن السيارة النموذجية التي نقودها اليوم يبلغ 1426 كلغ الا أن مسؤولي الشركة يؤكدون أن نموذج الانتاج التجاري سيخضع لتخفيض وزن بمقدار 50 كلغ لتبلغ نسبة الوزن للقوة فيها حدود ال 802 حصان للطن الواحد وهذه نسبة ممتازة بالمقارنة مع بوغاتي فايرون التي تكتفي بنسبة 446 حصان للطن الواحد.

 أما محرك السيارة فله قصة أخرى حيث يتألف من ثماني أسطوانات بشكل حرف في باللاتينية سعة 7.0 لتر يتشابه الى حدٍ بعيد مع محرك كورفت زد أو 6 وهو فعلاً كذلك. ففي البداية تم التفكير بمحرك كورفيت، ولكن بما أن شركة جي أم تصنعه من الفولاذ الثقيل الوزن قررت زنفو أخذ نفس أبعاده وتصميمه وإنتاج نسختها الخاصة المصنوعة من الألمنيوم لذا يُعتبر هذا المحرك اليوم من تصميم وانتاج زنفو بكل ما للكلمة من معنى، ومن ثم وبعد تزويده بشاحني هواء  ارتفعت قوته الى حدود 1،100 حصان على سرعة دوران محرك تبلغ 6،900 د.د وعزم دوران مرعب يبلغ 1،053 قدم ليبرا على سرعة دوران 4،500 د.د. وبالاضافة الى القوة والعزم الهائلين اللذان يوفرهما شاحني الهواء فهما يوفران أيضاً مرونة عالية للمحرك تؤمن له أداء مميز خلال مختلف ظروف القيادة.

Zenvo-ST1_وبالرغم من المجهود الكبير الذي بُذل لتحقيق نسبة وزن منخفضة مقابل قوة عالية الا أن اهتمام ثلاثي زنفو لم يكن السرعة القصوى بل انحصر اهتمامهم بتصميم سيارة تتمتع بمواصفات عالية وانقيادية مميزة، ونحن بدورنا نعتبر أن الجمع بين الانقيادية العالية وقوة تبلغ 1،100 حصان أمر صعب للغاية الا أن زنفو  تثبت العكس حيث بدت لنا بغاية السلاسة خلال قيادتها فيما كانت عملية تغير السرعات تتم بكل سهولة فما عليك الا تحريك العتلة المثبتة في الكنسول الوسطي بشكلٍ بسيط لتنتقل الى السرعة التالية. وهنا تجدر الاشارة الى أن الشركة بصدد تطوير علبة تروس متتالية من طراز اكس تراك لتزود بها زنفو لاحقاً. وبمناسبة الحديث عن القوة العالية التي يوفرها المحرك فلا بد أن نذكر أنها تأتي بشكل متدرج، فإن زنفو وعلى حد قول مسؤولي الشركة تجنب سائقها أي مفاجأة غير متوقعة تنتج عن وصول القوة فجأة الى العجلات، بل هي على العكس توفر الـ 1,100 حصان بشكلٍ متساوي على مختلف سرعات دوران المحرك ولكن هذا لا يعني أن انطلاقة السيارة تفتقر للاثارة فعلى العكس من ذلك تنطلق زنفو بشكلٍ رائع يترافق معه صوت محرك هادر من شأنه أن يضخ كميات من الادرينالين في عروق كل من يسمعه.

 توفر زنفو ثلاث برامج قيادة هي، القيادة اليومية (وتصلح أيضا للقيادة فوق الأسطح الزلقة)، القيادة الرياضية والقيادة التسابقية. عند اختيار برمجة القيادة اليومية العادية تنخفض قوة المحرك الى 650 حصان، وفي حالة القيادة الرياضية تزداد هذه القوة بشكلٍ تبدأ معه بالشعور بأنك على متن شيءٍ مختلف، أما عند اختيار البرمجة التسابقية فلن تشعر بأي شيء سوى أنك ملتصق بمقعدك والعالم يأتي اليك بأقصى سرعة.

وفي الختام، وبما أن زنفو بما تتمتع به من مميزات هي مجرد محاولة أولى من قبل شركتها، فهي برأيي محاولة ناجحة نفذت باحتراف فبعد يوم طويل في الصحراء وحرارتها المرتفعة حافظت السيارة على أدائها دون أن تواجه أي مشاكل تذكر. أما بالنسبة لسعرها الذي يتجاوز حدود الأربعة ملايين درهم إماراتي فهو وإن بدا مرتفعاً بعض الشيء الا أنه يُعتبر أمراً ثانوياً بالمقارنة مع ما توفره لك السيارة من تميز.Zenvo-ST1_

لا الوظائف ذات الصلة .

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر