روسيا تقول انها لن تجدد اتفاقية بشأن الاسلحة مع أمريكا

0

هذا المحتوى من

Reuters

موسكو (رويترز) – قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف يوم الاربعاء ان بلاده لن تجدد اتفاقية ترجع الى عدة عقود مع واشنطن بشأن تفكيك أسلحة نووية وكيماوية عندما تنتهي مدتها في العام القادم.

وانتهاء الاتفاقية التي تم التوصل اليها في عام 1991 وتم تجديدها مرتين هو الاحدث في سلسلة عقبات في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا ويلقي بشكوك على مستقبل ‘إعادة ضبط’ العلاقات بين الخصمين خلال فترة الحرب الباردة.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن ريابكوف قوله ‘اساس البرنامج هو اتفاقية 1991 التي بحكم الوقت الذي تم التوصل اليها فيه والطريقة التي نفذت وتم اعدادها بها لا تلبي المعايير العالية للغاية. الاتفاقية لا ترضينا وخاصة اذا اخذنا في الاعتبار الواقع الجديد.’

وكان السناتور الامريكي ريتشارد لوجار وهو داعية مخضرم لنزع الاسلحة في زيارة لموسكو في اغسطس اب للسعي لتجديد البرنامج الذي يعرف باسم برنامج نان-لوجار التعاوني لخفض التهديد الذي ساعد هو في اطلاقه.

وصدقت روسيا آخر مرة في عام 2006 على المشروع الذي يهدف الى تفكيك الاسلحة النووية والكيماوية في الاتحاد السوفيتي سابقا ومن المقرر ان ينتهي في عام 2013 . وقال مستشارون انه ساعد في تفكيك 7650 رأسا حربيا استراتيجيا.

وقال ريابكوف ان روسيا الان لديها الاموال للقيام ببرامجها وان موسكو مهتمة باستمرار الشراكات في دول اخرى.

وخلال رحلته الى موسكو قال لوجار انه طرح فكرة ان تعمل موسكو وواشنطن معا لخفض مخزونات الاسلحة الكيماوية في سوريا لكنه قال ان الرد على هذه الفكرة كان فاترا.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية – تحرير عماد عمر)

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر