روسيا تحظر الفيديو المسئ للاسلام

0

اسلام

اثار الفيلم موجة احتجاجات في الدول الاسلامية

مهدت محكمة روسية الطريق امام حظر موقع يوتيوب الذي ينشر فيلما مسيئا لرسول الاسلام اثار موجة من الاحتجاجات العنيفة في العالم الاسلامي.

وقضت محكمة تفيرسكوي في موسكو بتصنيف الفيلم، الذي انتج في الولايات المتحدة وصور النبي محمد عابثا وزير نساء، على انه فيلم “متطرف”.

ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية عن ممثلة الادعاء فيكتوريا ماسلوفا قولها للمحكمة ان الفيلم “يظهر الدين الإسلامي في صورة سيئة ويساعد على زيادة التعصب الديني في الاتحاد الروسي.”

وبموجب تشريع يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل سيتم ادراج المواقع الإلكترونية التي تضم محتويات محظورة في روسيا في سجل وسيكون بعدها امام شركات خدمات الانترنت يوم واحد لحجب الدخول للمواقع المدرجة في السجل.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي الروسية عن شركة جوجل التي تمتلك موقع يوتيوب قولها انها مستعدة لحجب الفيلم عن المستخدمين في روسيا بمجرد تلقيها قرار المحكمة.

وحجبت جوجل الفيلم الذي تبلغ مدته 13 دقيقة في عدد من الدول الإسلامية بما فيها مصر وليبيا حيث هاجم محتجون مقرات دبلوماسية أمريكية.

وكان وزير الاتصالات الروسي نيكولاي نيكيفورفو، وهو احد المعارضين للقانون الجديد، قال الشهر الماضي ان الفيلم المسئ يمكن ان يستخدم كذريعة لحجب موقع يوتيوب.

واصبحت المشاعر الدينية موضع نقاش منذ ان نظمت فرقة “بوسي رايوت” الغنائية مظاهرة مناوئة للكرملين في الكاتدرائية الرئيسية بموسكو مما اثار غضب الكنيسة الارثوذكسية الروسية التي تتمتع بنفوذ سياسي.

وتلقت ثلاث عضوات بالفريق عقوبات بالسجن لمدة عامين لادانتهن بتهمة “الشغب الذي تحركه كراهية دينية”.

وتقول عضوات الفريق الغنائي ان معاقبتهن ترجع الى انتقادهن العلني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وسارعت السلطات في روسيا، التي تضم 20 مليون مسلم، باستغلال رد فعل المسلمين على الفيلم لتشير الى مخاطر المس بالحساسيات الدينية.

وذكرت وسائل اعلام محلية ان محكمة في اقليم الشيشان بمنطقة شمال القوقاز قررت الاسبوع الماضي حظر الفيلم باعتباره “متطرفا”.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر