دمشق مستعدة للبحث في طرح وقف اطلاق النار لمناسبة الاضحى

0

هذا المحتوى من

دمشق (ا ف ب) – اعلنت دمشق الثلاثاء استعدادها للبحث في طرح وقف اطلاق النار الذي دعا اليه الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي لمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف في نهاية الاسبوع المقبل، مشيرة في الوقت نفسه الى ان اي مبادرة ‘تتطلب تجاوب الطرفين’ لتنجح.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ‘ان نجاح اي مبادرة يتطلب تجاوب الطرفين. الجانب السوري مستعد للبحث في هذا الطرح ونتطلع الى لقاء السيد الابراهيمي لنرى ما هو موقف الدول النافذة الاخرى التي اجرى محادثات فيها خلال جولته’.

واضاف هل ستمارس هذه الدول ‘الضغط على المجموعات المسلحة التي تستضيفها وتمولها وتسلحها لكي تلتزم بوقف اطلاق النار هذا؟’.

ودعا موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة الاثنين الى وقف لاطلاق النار في سوريا لمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف في 26 تشرين الاول/اكتوبر، بحسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان صدر الاثنين.

وقال فوزي ان ‘الموفد المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي دعا السلطات الايرانية (خلال زيارته الى طهران الاحد) الى المساعدة على انجاز وقف لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى القادم’.

وكانت دمشق اعلنت الاسبوع الماضي ردا على دعوة من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لتطبق وقفا لاطلاق النار من جانب واحد انها طلبت من بان ايفاد مبعوثين الى الدول التي تدعم ‘المجموعات المسلحة’ والزامها بتوظيف نفوذها نحوهم من اجل وقف العنف قبل الدعوة الى وقف لاطلاق النار احادي الجانب.

وسمت بين هذه الدول السعودية وقطر وتركيا.

وقام الابراهيمي خلال الايام الاخيرة بجولة شملت السعودية وتركيا وايران، ووصل اليوم الى مصر. واعلن انه سيزور دمشق خلال الايام المقبلة.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر