خمسة شباب غيروا حياتنا

0

هذا المحتوى من

RNW

وليد خالد – إذاعة هولندا العالمية خلال الخمس سنوات الماضية ظهرت العديد من التطورات التقنية أسهمت بشكل كبير في تغيير حياة الملايين من البشر. اغلب من يقف وراء هذه المنتجات هم من الشباب والذين لم يصل بعضهم إلى الثلاثين من العمر.

فمع تطور الانترنيت و وسائل الاتصالات الحديثة وظهور الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي فتحت آفاق وأسواق جديد لمنتجات وتقنيات أسهمت في تغير عاداتنا اليومية وطرق تواصلنا مع من حولنا وحتى من يبعد ألاف الكيلومترات عنا.

بعض هؤلاء الشباب جمع ثروة تقدر بمليارات الدولارات لمنتجات لم يقوموا بتصنيعها أو بيعها أو شراءها بل كان جل ما قاموا به هو إيجاد مساحة ليتعرف الناس عليها.

مارك زيكيربيرخ – Mark Zuckerberg
الشاب الأكثر تأثيراً في عالمنا الحديث. مارك والذي ولد في الولايات المتحدة الأمريكية العام 1984 هو واحد من خمس مؤسسين لموقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم (فيس بوك) والذي تجاوز عدد مستخدميه المليار شخص حول العالم ويستخدمه الناس بشكل يومي للتواصل بين الأصدقاء والمعارف. غير أن الفيسبوك تجاوز حدود التواصل وأصبح مكانا تدار فيه مختلف الأنشطة التجارية والسياسية والاجتماعية.

بدء مارك بتصميم مواقع الانترنيت كهواية عندما كان في طالباً في المرحلة المتوسطة. صمم مارك زيكيربيرخ موقع فيسبوك عندما كان طالباً في جامعة هارفرد كنوع من التسلية لينتشر الموقع بعدها في كل العالم ويجني مارك ثروة تقدر بسبعة عشر مليار دولار.

اندريو مالسين – Andrew Mason
مؤسس موقع قروبون Groupon في مدينة شيكاغو الامريكية وهو موقع انترنيت يقدم للمستخدمين خصومات كبيرة على المشاريع المحلية. الاسم مشتق من كلمتي (group و coupon) ويعبر تماماًَ عن فكرة الموقع ‘إنها صفقة وعرض خاص لمدة يوم واحد فقط’.

تأسس الموقع في نوفمبر 2008 و أول سوق دخله كان شيكاغو وفيه مقره الرئيسي. ثم ما لبث أن انتشر في ولايات أمريكية و كندية أخرى. حتى وصل إلى أكثر من 150 سوق في شمال أمريكا و 100 سوق في أوربا، أسيا و جنوب أمريكا.

يتابع صفقات الموقع 35 مليون مستخدم حول العالم. وكانت شركة جوجل قد عرضت مبالغ ستة مليارات دولار لشراء الموقع غير أن اندريو رفض العرض.

دريو هودستون – Drew Houston
مؤسس موقع Dropbox وهو موقع تخزين سحابي (cloud storage)على الانترنيت يتيح لمستخدميه حفظ الملفات والبيانات على الانترنيت. الموقع واحد من اكبر مواقع التخزين السحابي ويستخدمه الملايين من الناس حول العالم لحفظ ومشاركة الملفات بل وحتى الشركات الكبيرة أصبحت تستخدم هذه الخدمة لحفظ ملفاتها.

ولد دريون في ولاية ماتشسوتا الأمريكية العام 1983 وتخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا في نفس المدينة. يملك دريون ثروة تقدر بأربعمائة مليون دولار.

جورباكش سايت شهال – Gurbaksh Singh Chahal
الشاب الهندي الأصل والذي جاء إلى الولايات المتحدة عندما كان عمره ثلاث سنوات، لم يكمل تعليمه بسبب طرده من المدرسة لأنه لم يواظب على الدوام لانشغاله في تأسيس شركته الأولى click agent في عمر الستة عشر عاماً فقط والتي باعها بعد عامين بـ 40 مليون دولار إلى value click.

عندما كان عمره 25 عاماً فقط أسس وباع شركتين تعملان في مجال الإعلانات بقيمة إجمالية وصلت إلى 350 مليون دولار.

لم يكتف جورباكش بهذا إنما انطلق لتأسيس شركة ناجحة أخرى ضمن مجال الإعلانات والتي باعها أيضا إلى ياهو بمبلغ 300 مليون دولار نقداً.

مات مولينفيج – Matt Mullenweg
مطور ومؤسس موقع التدوين الأشهر في العالم WordPress والذي يعتبر من اكبر مواقع التدوين والنشر الالكتروني حيث يعد منصة كبيرة في فضاء الانترنت للناشرين والمدونين.

ولد مات العام 1984 في مدينة هيدسون الأمريكية. بعد تخرجة من جامعة هيدسون قام بإنشاء العديد من مشاريع الانترنيت وجمع ثروة تقدر بـ 250 مليار دولار.

يعتبر مات واحد من عشرة أشخاص غيروا مفهوم واستخدام الانترنت، والذي جعل بمقدور أي شخص عادي أن يصبح مشاركاً في المحتوى ومؤثراً في الفضاء الرقمي وليس مشاهداً أو زائراً فقط، إنما صانعاً لمحتوى الإنترنت عبر بساطة وسهولة استخدام ووردبريس.



مارك زيكيربيرخ – Mark Zuckerberg



اندريو مالسين – Andrew Mason



دريو هودستون – Drew Houston



جورباكش سايت شهال – Gurbaksh Singh Chahal



مات مولينفيج – Matt Mullenweg

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر