تسلا Model X .. سيارة كهربائية بأبواب مجنحة وسبعة مقاعد

0

لوس أنجلوس – (د ب أ):

تستعد شركة تسلا الأمريكية لطرح الطراز الثالث من باقة سياراتها الكهربائية. وقد قام رئيس الشركة إلون موسك بإزاحة الستار عن الموديل Model X في مركز التصميمات التابع للشركة بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية. ومن المتوقع أن تدخل هذه السيارة الجديدة مرحلة الإنتاج القياسي مع بداية عام 2014.

وتتميز هذه الأيقونة الكهربائية بأنها عبارة عن توليفة غير معتادة من سيارات الميني فان والموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، وتأتي بطول يقرب من خمسة أمتار وتوفر مساحة لاستيعاب سبعة ركاب. وبالإضافة إلى ذلك يسع حيز الحمولة في الأمام والخلف ما يزيد على 1000 لتر من الأمتعة والحقائب.

وتعتبر الأبواب في الخلف من أبرز الخصائص التصميمية للسيارة Model X الجديدة؛ حيث إنها تتحرك لأعلى عند فتحها مثل الأبواب المجنحة.

ومثل جميع سيارات شركة تسلا، يتم دفع الموديل Model X الجديد اعتماداً على الطاقة الكهربائية الخالصة، وسيتم تركيب محركات على المحور الأمامي والخلفي، وبالتالي ستعمل السيارة بنظام الدفع الرباعي في بعض المواقف.

وأوضح رئيس الشركة الأمريكية أن السيارة الكهربائية الجديدة تنطلق من الثبات حتى سرعة تزيد على 100 كلم/ساعة في غضون 4ر4 ثانية مثل سيارة بورشه 911 الألمانية. غير أن سرعتها القصوى تقف عند حدود 200 كلم/ساعة.

وعلى غرار السيارة Model S، فإن الشركة الأمريكية تنوي تقديم ثلاثة أطقم مختلفة من البطاريات لسيارتها من فئة الكروس أوفر. ويتمكن الموديل Model X من قطع مسافة تصل إلى أكثر من 400 كيلومتر عند تجهيزه بأكبر البطاريات.

غير أن شركة تسلا لم تفصح عن أية معلومات بشأن أسعار الموديل Model X، ولكن من المتوقع أن تتراوح تكلفة السيارة الكهربائية الجديدة ما بين 60 و 90 ألف دولاراً أمريكياً.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر