تركيا تغلق مجالها الجوي امام الرحلات المدنية السورية

0

هذا المحتوى من

AFP

انقرة (ا ف ب) – اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد ان بلاده اغلقت مجالها الجوي امام الرحلات المدنية السورية، وذلك غداة قرار مشابه صدر السبت عن دمشق بشان الطائرات المدنية التركية.

من جهة اخرى رفض الوزير التركي الدعوة الى الحوار الثنائي التي وجتها دمشق لانقرة لتهدئة التوترات على الحدود.

وردا على اسئلة الصحافيين خلال زيارة الى قونية بوسط تركيا، قال داود اوغلو ‘اغلقنا امس (السبت) مجالنا الجوي امام الرحلات الجوية المدنية السورية كما فعلنا من قبل بالنسبة للطائرات العسكرية السورية’.

واضاف داود اوغلو في تصريحاته التي نقلتها شبكة ان.تي.في ‘بما انه اتضح لنا ان هذه الرحلات المدنية كانت تستخدم بشكل سيء من قبل وزارة الدفاع السورية لنقل معدات عسكرية، فقد وجهنا امس مذكرة الى الجانب السوري’.

وياتي هذا الاجراء التركي بعد اعلان وكالة الانباء السورية الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية السورية مساء السبت قرار السلطات السورية بمنع رحلات الخطوط الجوية التركية (عامة) من عبور مجالها الجوي في رد فعل على اجراء مماثل من السلطات التركية.

ولم تكن تركيا قد اكدت هذا الاجراء بعد.

وكانت السلطات التركية اعترضت الاربعاء طائرة مدنية سورية كانت قادمة من روسيا ومتوجهة الى دمشق للتحقق من شحنتها التي اشتبهت بها.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الطائرة كانت تنقل ذخائر ومعدات عسكرية.

من جهة اخرى رفض الوزير التركي الدعوة الى الحوار التي وجهتها دمشق الى انقرة.

وقال ‘على نظام الاسد ان يفتح اولا قنوات حوار مع شعبه هو’.

واضاف ‘طالما انه لم يحقق السلام مع شعبه ولم يعط الغلبة لرغبة شعبه ولم يظهر احتراما لحق شعبه في الحياة فان فتح ابواب الحوار لن يكون لها اي معنى بالنسبة لنا’.

وكانت وزارة الخارجية السورية ذكرت السبت في بيان ان سوريا ترغب في تشكيل لجنة امنية مشتركة مع تركيا لمراقبة حدودهما.

واوضحت الوزارة ان فكرة هذه اللجنة طرحت الاربعاء قبل حادث الطائرة من قبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي شدد على ضرورة وجود ‘قناة اتصال مباشر’ بين تركيا وسوريا.

وتتصاعد حدة التوتر بين تركيا ونظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ مقتل خمسة مدنيين اتراك بقذيفة سقط في قرية تركية قريبة من الحدود في 3 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وردا على ذلك اطلقت المدفعية التركية قذائف على مواقع عسكرية سورية اوقعت قتلى بين الجنود السوريين. واكد داود اوغلو السبت ان تركيا سترد ‘بلا تردد’ على اي انتهاك جديد لحدودها.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر