تركياواليمن يوقعان أتفاقية إلغاء تأشيرة التنقل بين البلدين والاكتفاء بجواز السفر

0

نجم المكلا/صنعاء

وقع وزير الداخلية اليمني اللواء الدكتور عبد القادر قحطان ووزير الخارجية التركي أحمد اوغلو على اتفاقيتي إلغاء تأشيرة التنقل لمواطني البلدين والتنقل بجواز السفر واتفاقية تبادل المطلوبين أمنيا بين البلدين.

 كما وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير الخارجية التركي على اتفاقية التعاون بين البلدين في الجانب الاقتصادي والتنموي والثقافي والصحي.

 عقب ذلك عقد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبد الله القربي ووزير الخارجية التركي الدكتور أحمد داود أوغلو مؤتمرا صحفيا أكد فيه عمق علاقات التعاون السياسي والتنموي بين كلا البلدين.

 وأكد وزير الخارجية اليمني  أن اليمن تنظر اليوم لتركيا ليس فقط كشريك في الجانب التنموي وإنما أيضا في الجانب السياسي خاصة واليمن تستعد للمرحلة الأهم من تنفيذ المبادرة وهي مرحلة الحوار الوطني الشامل، مبينا أن وزير الخارجية التركي التقى بعد وصوله رئيس الجمهورية وبحث معه الأوضاع في اليمن والعلاقات بين البلدين والوضع في المنطقة كما التقى رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة وبحثا التعاون التنموي والثقافي والسياسي بين البلدين ووجهات النظر اليمنية التركية المتطابقة حول هذه القضايا وتصب في مجال تعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة التطرف والإرهاب ورفض التدخل الخارجي بالشئون الداخلية لبلدان المنطقة.

 بدوره أكد وزير الخارجية التركي الدكتور أحمد داود أوغلو أن اليمن يمر بمنعطف تاريخي وتمضي بإصلاحات سياسية واقتصادية تدعمها تركيا بقوة، لافتا إلى أن نجاح المرحلة الانتقالية الثانية من تنفيذ المبادرة الخليجية سيسهم بتنمية وتطوير الديمقراطيات بالمنطقة بشكل عام.

 وعن دعم المسيرة الاقتصادية قال وزير الخارجية التركي أن الوزارات المتناظرة بين البلدين ستقوم خلال المرحلة القادمة بالعمل مع بعضها لوضع خطط واتفاقيات مشتركة للتعاون كما سيقوم نائب رئيس الوزراء التركي بزيارة اليمن في 25 من الشهر القادم كرئيس للجنة الاقتصادية المشتركة كما سيقوم رئيس الجمهورية اليمنية عبده ربه منصور هادي ورئيس الوزراء محمد سالم باسندوة بزيارات إلى تركيا في هذا الإطار.

 وأوضح أن تركيا ستعمل على تخصيص المبلغ الذي تعهدت به في مؤتمر المانحين اﻷخير في مشاريع مشتركة ترفع نسبة العمالة وتخفف من البطالة.

أخبار مشابهة:

  1. وزارة التربية والتعليم تدرس إمكانية إلغاء دوام الخميس
  2. الرئيس محمد مرسي ممنوع من السفر خارج مصر
  3. لقاء بالمكلا يستعرض مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين حضرموت…
  4. الرئيس اليمني والمعارضة يوقعان على “المبادرة الخليجية” بحضور العاهل السعودي

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر