تحديد 23 كانون الثاني/يناير موعدا للانتخابات النيابية في الاردن

0

هذا المحتوى من

عمان (ا ف ب) – اعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الاردن اليوم الثلاثاء انها حددت الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير المقبل موعدا للانتخابات النيابية في الاردن.

وقالت الهيئة في بيان ان ‘مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قرر في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء تحديد يوم الاربعاء الموافق الثالث والعشرين من كانون الثاني/يناير موعدا للاقتراع للانتخابات النيابية’.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني حل البرلمان في الرابع من الشهر الحالي ودعا الى اجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل اربعة اعوام، الا ان الانتخابات الاخيرة جرت عام 2010 بعد ان حل الملك البرلمان.

واعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات مساء الاثنين غداة اقفال تسجيل الناخبين ان اكثر من 2,2 مليون ناخب سجلوا اسماءهم على اللوائح الانتخابية للمشاركة في الانتخابات النيابية.

وقال حسين بني هاني الناطق باسم الهيئة لوكالة فرانس برس ان ‘مليونين و278 الف و413 ناخب سجلوا اسماءهم حتى مساء الاثنين’.

وبلغت نسبة التسجيل اكثر من 70 بالمئة علما ان الاردن يضم 6,7 مليون نسمة، يحق ل3,1 ملايين منهم الاقتراع بحسب الهيئة الانتخابية.

ومن جانب آخر، قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات تحديد الثاني والعشرين من كانون الاول/ديسمبر المقبل موعدا لبدء الترشح لمجلس النواب ولمدة ثلاثة ايام.

واوضح المجلس ان ‘على موظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة وموظفي الهيئات العربية والاقليمية والدولية وأمين وأعضاء وموظفي مجلس امانة عمان ورؤساء المجالس البلدية واعضائها وموظفي البلديات الذين يرغبون في الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة تقديم استقالاتهم قبل ستين يوما من تاريخ بدء الترشح’.

واستثنى المجلس من ذلك الوزراء العاملون الذين يرغبون بالترشح للانتخابات البرلمانية، أذ عليهم وفقا لاحكام الدستور ‘تقديم استقالاتهم من مناصبهم قبل الموعد المحدد لتاريخ الاقتراع بستين يوما’.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر