بتمويل من شركة توتال .. ورشة عمل عٌنِيَتْ بتقييم التعليم وتحسينه في مديرية ساه

0

 ساه – جمعان دويل بن سعيد
نظم مكتب وزارة التربية والتعليم صباح يوم امس الاربعاء بقاعة ثانوية ساه للبنين ورشة عمل لمناقشة واقع التحصيل الدراسي لطلاب وطالبات المرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية ساه ومجالات تحسينه . وذلك تحت شعار نحو توجه جاد لإصلاح التعليم في مديرية ساه وتطويره نحو الاحسن بالتعاون من شركة توتال النفطية بحضور الأستاذ الدكتور محمد احمد فلهوم المدير العام لمكتب وزارة التربية والتعليم بوادي وصحراء حضرموت والأخ عمر سالم بن حليمان الجابري عضو المجلس المحلي بالمحافظة رئيس المكتب الإشرافي للمجلس المحلي بالمحافظة بوادي حضرموت والصحراء والأخ احمد صالح بافضل الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية ساه والأخ محمد برك بم حليمان مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية ومديري الدوائر والأقسام بمكتب وزارة التربية والتعليم بالوادي والصحراء ومسئولي الاقسام في مكتب التربية بالمديرية وعدد من المعلمين والمعلمات ومجالس الآباء والأمهات بمدارس المديرية .

وفي إفتتاحية الورشة أشار الاستاذ الدكتور محمد فلهوم مدير عام مكتب وزارة التربية بالوادي إلى الاهمية التي تكتسبها الورشة والتي تأتي متزامنة مع الاحتفالات التي تشهدها عموم محافظات الجمهورية بذكرى اليوبيل الذهبي لثورة 26 سبتمبر الخالدة وأعياد الثورة اليمنية اكتوبر ونوفمبر . موضحا بأن انعقاد هذه الورشة لمناقشة واقع التحصيل الدراسي وأساليب تحسينه بمديريه ساه جاءت بناء على البيانات الواردة من الميدان المشيرة إلى انخفاض المعدلات التعليمية بالمديرية . مهنئا في كلمته الطلاب الناجحين في الامتحانات العامة في التعليم الأساسي والثانوي في العام الدراسي الماضي .

وأوضح الاستاذ الدكتور فلهوم في كلمته إلى نية مكتب وزارة التربية والتعليم إلى عقد دورات تدريبية وتأهيلية للمعلمين والمعلمات في مديرية ساه لتخطي إشكالية ضعف المعلم وأعلن في كلمته عن نية مكتب الوزارة تنظيم دراسة أكاديمية بحثية حول التعليم ومشاكله بالمديرية من واقع منهاجي وأكاديمي وبمساعدة دكاترة وأكاديميين من جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا لتكون قاعدة لصياغة خطط وبرامج مكثفة لإصلاح وتحسين التعليم بالمديرية .

شاكرا في كلمته الدكتور عوض سالم باوزير عضو مجلس النواب على دعمه المستمر للتعليم المستمر وتحسينه بالمديرية موصولا إلى شركة توتال النفطية لتمويلها عقد هذه الورشة والدفع بالعملية التعليمية بالمديرية من خلال الاسهامات التي تقدمها في هذا المجال .

فيما اشار الأخ محمد صالح بافضل الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية ساه إلى تطوير التعليم في المديرية من 11 مدرسة قبل سنوات إلى 23 مدرسة أساسية وثانوية وروضة اطفال واحدة . منوها إلى مشاكل العمليّة التعليمية بالمديرية وأبرزها نقص المعلمين والبنى المدرسي والمدارس النصفية وعدد من الصعوبات الأخرى . مقترحا إقتصار المدارس النصفية إلى الصف السادس فقط وحل وضعية الصفوف العليا في مدارس قريبة معرجا على اشكالية تباعد وتناثر المناطق السكنية بالمديرية وعدم توفر المواصلات لنقل الطلاب شكرا من ساهم ودعم لعقد هذه الورشة والاستفادة من مخرجاتها وتطبيقها على ارض الواقع لانتشال الوضع التعليمي وتحسينه للأفضل داخل جميع مدن ومناطق المديرية .

كما تقدم مدير مكتب إدارة التربية بالمديرية الأخ محمد برك بن حليمان الجابري بالشكر لمدير عام مكتب وزارة التربية والتعليم بالوادي والصحراء على عقد الورشة بمديرية ساه موصولا للدكتور عوض سالم باوزير عضو مجلس النواب على دعمه المستمر للتعليم في المديرية وتحمله متابعة شركة توتال النفطية في تنظيم اسهاماتها ودعمها للتعليم بالمديرية . منوها بأنه برزت في السنوات الأخيرة تدني ملحوظ في عملية التحصيل العلمي مما حذا بنا جميعا كتربويين أن نتلافى هذا التدني وهذا الخطر ومتطلعون لأن نضع كل الحلول والمخارج الكفيلة بتحقيق اكبر معدلات النجاح والتميّز في التحصيل العلمي .

وفي ورشة العمل تم استعراض 7 اوراق عمل مقدمة من عدد من الجهات التربوية ذات العلاقة بالمديرية وهي ورقة إدارة التربية والتعليم إعداد قسم التعليم العام قدمها يعقوب محمد التوي وورقة إدارة التوجيه التربوي قدمها احمد كرامه مهيدي وورقة الإدارات المدرسية الأساسية والثانوية قدمها فيصل عبدالله بافضل وورقة تعليم الفتاة قدمتها الاستاذة هدى سالمين مطران مديرة إدارة تعليم الفتاه بمكتب وزارة التربية بالوادي وورقة مجالس الآباء والأمهات في المدارس الاساسية والثانوية قدمها عبدالله محمد بن حليمان وورقة المعلمين في المدارس الاساسية والثانوية قدمها فائز محمد بافضل وورقة الطلاب والطالبات قدمها الطالب سلطان بن حسان .

. فيما قدمت اوراق تعزيزيه من قبل مكتب وزارة التربية والتعليم بالوادي وهي ورقتان ورقة إدارة التوجيه التربوي قدمها للورشة الأستاذ عطاس احمد العيدروس مدير إدارة التوجيه التربوي بمكتب وزارة التربية بالوادي وورقة إدارة التعليم العام قدمها الأستاذ عبدالله صالح باموسى مدير إدارة التعليم العام بمكتب وزارة التربية بالوادي .

وبعد استعراض تلك الأوراق التي شهدت نقاشا واسعا وتم إغنائها بالملاحظات والمقترحات من المشاركين بالورشة تم استخلاص واقع التحصيل الدراسي بمديرية ساه ومجالات تحسينه في عدد من المحاور والتي ستسهم في الرفع بالتعليم والتحصيل العلمي بمدارس التعليم الأساسي والثانوي بالمديرية وهي :

· المحور الأول والذي شمل مواطن الضعف في التحصيل الدراسي .
· المحور الثاني العوامل التي اثرت سلبيا في التحصيل الدراسي .
· المحور الثالث مجالات تحسين التحصيل الدراسي ( البرامج المقترحة ) .

والتي كان ابرز البرامج المقترحة لتحسين التحصيل العلمي وفقا والمناقشات كانت :

1) برنامج تطوير الإدارة التربوية والإدارة المدرسية .
2) برنامج تدريب وتأهيل المعلمين .
3) برنامج تطوير العمل مع الصفوف ( 1- 3 ) .
4) برنامج توفير تقنيات التعلم ومصادره وتفعيلها .
5) برنامج تفعيل الانشطة اللا صفية .
6) برنامج دعم المواصلات والنقل .
7) برنامج دعم المتفوقين في التحصيل الدراسي ومساعدة ضعيفي التحصيل .
8) برنامج بحث ظاهرة تدني التحصيل الدراسي في المديرية دراسة علمية .

الجدير بالذكر قد قامت إذاعة سيئون بنقل وقائع ورشة العمل مباشرة من مديرية ساه وأجرت عدد من اللقاءات مع المشاركين في الندوة من الذكر والإناث الذين عبروا عن الاهمية التي تكتسبها الندوة في تطوير وتحسين العملية التعليمية بمديرية ساه .

 

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر