ايران تقول ان اختراق طائرة حزب الله لأجواء اسرائيل تثبت قدراتها العسكرية

0

هذا المحتوى من

Reuters

دبي (رويترز) – قالت ايران يوم الاحد ان اطلاق حزب الله اللبناني الذي تدعمه لطائرة بدون طيار وتحليقها في أجواء اسرائيل يمثل دليلا على القدرات العسكرية للجمهورية الاسلامية.

واعلن حزب الله يوم الخميس مسؤوليته عن اطلاق الطائرة بدون طيار التي اسقطتها اسرائيل الاحد الماضي بعد ان حلقت لمسافة 55 كيلومترا فوق اسرائيل قائلا ان اجزاء الطائرة صنعت في ايران وجمعت في لبنان.

وتصاعدت حدة التوتر في المنطقة مع تهديد اسرائيل بقصف المواقع النووية الايرانية اذا أخفقت الدبلوماسية والعقوبات في وقف النشاط النووي الايراني الذي يعتقد الغرب انه يهدف إلى امتلاك قدرات عسكرية.

وتقول طهران انها تسعى فقط للحصول على الطاقة النووية السلمية.

وهددت ايران بالرد بضرب القواعد الامريكية في الشرق الاوسط والانتقام من اسرائيل في حالة تعرضها للهجوم.

وقال وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي للتلفزيون الحكومي الايراني ‘ايران لديها قدرات عظيمة وقدراتنا في خدمة الامة الاسلامية. النظام الصهيوني … هزم في هذا المجال ولم يعد بإمكانه تهديد الدول الاسلامية.’

وقال وحيدي ان ايران تعتقد ان من حق حزب الله اطلاق طائرة بدون طيار فوق اسرائيل مع ‘الانتهاك المتكرر’ الذي تقوم به الطائرات الحربية الاسرائيلية للمجال الجوي اللبناني.

وقالت ايران ان الاختراق يكشف ضعف الدفاعات الجوية الاسرائيلية بما يشير إلى ان نظام القبة الحديدية الدفاعي المضاد للصواريخ ‘لا يعمل ويفتقر إلى القدرة الضرورية’.

وصمم نظام القبة الحديدية -الذي شاركت الولايات المتحدة في تمويله- لاسقاط الصواريخ قصيرة المدى لا الطائرات البطيئة كتلك الطائرة بدون طيار.

واسس حزب الله الشيعي الذي تدعمه سوريا وايران بمساعدة من الحرس الثوري الايراني بعد الغزو الاسرائيلي للبنان عام 1982.

وخاض حزب الله حربا مع اسرائيل عام 2006 استمرت 34 يوما قتل خلالها 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين و160 اسرائيليا اغلبهم من الجنود.

(إعداد ابراهيم الجارحي للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر