ايران تعتبر قرار يوتلسات بعدم بث قنواتها التلفزيونية غير قانوني

0

هذا المحتوى من

طهران (ا ف ب) – اكدت طهران الثلاثاء ان قرار الشركة المشغلة للقمر الصناعي الاوروبي يوتلسات وشركة الاتصالات البريطانية، اركيفا، وقف بث قنوات التلفزيون الايرانية التابعة للدولة على قمرها ‘ليس له مسوغ قانوني’.

وقال محمد صرافراز نائب رئيس هيئة تلفزيون الجمهورية الاسلامية ان لشركته ‘عقود ترجع الى 20 عاما مع يوتلسات تم تجديدها لفترة من 5 الى عشر سنوات. والعقد لا يزال ساريا وقرار وقف بث 19 قناة ايرانية هو قرار سياسي’.

واعرب عن الاسف لان ‘يوتلسات انهت عقدنا بطريقة منفردة وبلا مسوغ قانوني’ مشيرا الى ان الاجهزة القانونية لشركة تلفزيون الجمهورية الاسلامية ستتقدم بشكوى.

واوضحت يوتلسات ان ‘اركيفا ويوتلسات اتخذتا معا القرار بوقف بث قوات التلفزيون التابعة لهيئة البث التلفزيوني لجمهورية ايران الاسلامية على قمر هوت بيرد التابعة ليوتلسات’.

واضافت ان ‘هذا القرار ياتي اثر تعزيز العقوبات الاوروبية وتاكيد المجلس الاعلى للاعلام المرئي والمسموع (الفرنسي) حظر بث قناة سحر 1 التابعة لتلفزيون واذاعة الجمهورية الاسلامية’.

واوضح ان هيئة تلفزيون الجمهورية الاسلامية ‘ابلغت بانهاء عقدها’.

واسم عزت زرغمي مدير هيئة البث التلفزيوني، مدرج على قائمة الاتحاد الاوروبي للافراد الذين تشملهم العقوبات وفقا ليوتلسات. وهذه القائمة التي اعلنت في 23 اذار/مارس 2012 وضعت اثر ظهور انتهاكات لحقوق الانسان في برامج التلفزيون الايراني.

واكد المجلس الاعلى للاعلام المرئي والمسموع قراره الذي يرجع الى 2005 بوقف بث قناة سحر 1 الايرانية بصورة دائمة على اقمار هوت بيرد. وبصفتها مؤسسة فرنسية يتعين على يوتلسات الالتزام بتعليمات المجلس الاعلى للاعلام المرئي والمسموع.

وقد عزز الاتحاد الاوروبي الاثنين بشكل كبير ترسانة عقوباته المالية والتجارية على ايران سعيا الى دفعها لاستئناف المفاوضات بشان برنامجها النووي والمتوقفة منذ ثلاث سنوات.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر