ايران تصف عقوبات الاتحاد الاوروبي بانها “غير شرعية وغير منطقية ولا انسانية”

0

هذا المحتوى من

طهران (ا ف ب) – وصفت ايران الثلاثاء العقوبات المالية والتجارية الجديدة التي تبناها الاتحاد الاوروبي الاثنين بحقها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل بانها ‘غير قانونية، غير منطقية ولاانسانية’.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان ‘العقوبات الاحادية للغرب التي تم اقرارها بحق ايران بذريعة البرنامج النووي غير شرعية، غير منطقية ولاانسانية’.

واضاف ‘السبب الحقيقي وراء هذه العقوبات هو استقلال ايران. على الرغم من ان المسألة النووية تم حلها، انهم (الغربيون) يريدون ابراز امور اخرى’ لزيادة الضغط على ايران.

وعزز الاتحاد الاوروبي الاثنين عقوباته المالية والتجارية التي يفرضها على ايران سعيا لدفع طهران الى استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل والمجمدة منذ ثلاثة اعوام.

وصادق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع في لوكسمبورغ على سلسلة اجراءات جديدة تضاف الى مجموعة اخرى متكاملة لا سيما منذ الحظر النفطي الذي دخل حيز التنفيذ في تموز/يوليو الماضي.

وادرج وزير الطاقة الايراني مجيد نامجو على لائحة الاتحاد الاوروبي السوداء ليضاف الى الشخصيات المستهدفة بتجميد ودائعها ومنعها من الحصول على تأشيرات دخول، كما ورد الثلاثاء في الجريدة الرسمية للاتحاد.

واوضح الاتحاد ان الوزير الايراني ادرج على اللائحة لانه ‘عضو في المجلس الاعلى للامن القومي الذي يضع السياسة النووية لايران’.

وادرجت 34 ادارة وشركة على اللائحة ايضا بينها وزارتا الطاقة والنفط والشركة الوطنية الايرانية للنفط وعدد من فروعها، التي تملكها وتديرها الدولة الايرانية.

وتتهم الدول الغربية واسرائيل طهران بالسعي الى تصنيع سلاح نووي تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه ايران.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر