انتخاب سعد الكتاتني رئيسا لحزب الحرية والعدالة خلفا لمرسي

0

هذا المحتوى من

AFP

القاهرة (ا ف ب) – انتخب حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الاخوان المسلمين، الجمعة سعد الكتاتني رئيسا للحزب خلفا لمحمد مرسي الذي استقال من هذا المنصب اثر انتخابه رئيسا للدولة في حزيران/يونيو الماضي.

وفاز سعد الكتاتني الرئيس السابق لمجلس الشعب (المنحل) والامين العام للحزب، على رئيس الحزب بالوكالة الحالي عصام العريان بحصوله على 581 صوتا (67,3 بالمئة) من اصوات نواب المؤتمر العام للحزب مقابل 283 صوتا (32,7 بالمئة) للعريان.

واكد الكتاتني، في كلمة بعد انتخابه رئيسا للحزب، ان من ابرز اولوياته تعزيز الوحدة الوطنية.

ويقول مراقبون ان رئيس الحزب الجديد معروف بقربه من التيار المتشدد داخل الاخوان المسلمين الذي ينتمي اليه المسؤول الثاني في الجماعة خيرت الشاطر.

وكان الشاطر اختير من الجماعة للترشح للانتخابات الرئاسية المصرية قبل ان يتم استبعاده من لجنة الانتخابات بسبب ان شاطر كان في السجن حتى اذار/مارس 2011 ويشترط القانون مرور ست سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة ليحصل اي سجين على رد الاعتبار والتمكن من استعادة حقوقه السياسية.

وفي الاسابيع الاخيرة تعرض العريان الذي عرف ببرغماتيته ورغبته في التعامل مع القوى غير الاسلامية، لانتقادات بسبب تصريحات نارية تجاه خصوم الاسلاميين.

وهو حاليا موضع تحقيق جزائي للاشتباه في قيامه بالتحريض على الصدام اثناء تجمعين متوازيين الاسبوع الماضي في ميدان التحرير بالقاهرة.

وكان تنظيم الاخوان المسلمين، اكبر قوة سياسية في مصر، محظورا في عهد حسني مبارك رغم غض الطرف عن نشاطاته.

وكونت الجماعة حزبها (حزب الحرية والعدالة) في نيسان/ابريل 2011 بعد الاطاحة بنظام مبارك.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر