المالكي يؤكد عدم تهريب اسلحة عبر العراق الى سوريا

0

هذا المحتوى من

AFP

براغ (ا ف ب) – اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الخميس ان لا اسلحة يتم تهريبها الى سوريا عبر حدود العراق البالغ طولها 600 كلم مع جارته التي تشهد نزاعا مسلحا.

وقال المالكي للصحافيين في براغ ‘نشدد ان لا اسلحة تذهب الى سوريا عبر العراق’.

واضاف المالكي ‘وضعنا الجيش على الحدود لمنع ايصال اسلحة الى سوريا’ داعيا الدول التي تقوم بتزويد الاسلحة الى سوريا ‘بالبحث عن حلول ايجابية’ عوضا عن ذلك.

وقال ان ‘جميع الاسلحة التي يتم تزويدها تستخدم ضد الشعب السوري وهذا يسيء للمنطقة باسرها’.

والاسبوع الماضي امر العراق طائرة شحن ايرانية متجهة الى سوريا بالهبوط وقام بتفتيشها بحثا عن اسلحة لكنه سمح لها باستكمال رحلتها بعد عدم العثور على حمولة محظورة.

وفي 21 ايلول/سبتمبر الماضي رفضت بغداد اعطاء الاذن لطائرة كورية شمالية بعبور مجالها الجوي للتوجه الى سوريا اثر شكوك من احتمال ان تكون تحمل اسلحة ومستشارين.

ومارست الولايات المتحدة ضغطا على بغداد للوفاء بتعهداتها في منع رحلات طائرات ايرانية فوق اراضيها خشية ان تكون محملة بالاسلحة للنظام في سوريا.

وقالت تركيا الخميس انها صادرت ‘شحنة مشبوهة’ من طائرة سوريا اعترضتها وهي في طريقها من موسكو الى دمشق الاربعاء.

وقال المالكي ان الحل الوحيد للصراع في سوريا هو حل سلمي ودعا ‘اطياف الشعب السوري للجلوس والبحث عن حل’.

وتاتي تصريحات المالكي عقب محادثات مع مسؤولين تشيكيين تركزت على صفقة محتملة تتعلق بشراء بغداد 28 طائرة مقاتلة دون سرعة الصوت من صنع تشيكي.

وتشهد سوريا منذ آذار/مارس 2011 حركة احتجاجية ادت الى مقتل اكثر من 32 الف شخص بينهم اطفال ونساء واولاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر