صور إفتتاح القرية التراثية في سيئون

0

ساه اليوم | جمعان دويل بن سعيد

افتتح بحي السحيل بسيئون القرية التراثية والمهرجان التراثي الأول على مستوى وادي حضرموت وذلك بمناسبة عيد الاضحى المبارك الذي نظمه مجموعة من شباب حي السحيل بالتنسيق مع ملتقى ابناء حي السحيل التنموي الإجتماعي وبدعم من السلطة المحلية و أحد الشخصيات من أبناء الحي .ومكتب الآثار والمتاحف بالوادي ( متحف سيئون).


 وفي الحفل الذي قص فيه شريط افتتاح القرية التراثية والمهرجان الثقافي السيد / هاشم عبدالقادر الحبشي رئيس جمعية علماء اليمن بوادي وصحراء حضرموت منصب حي السحيل والشيخ / محمد صالح بابحر رئيس ملتقى ابناء السحيل التنموي الاجتماعي وعدد من قيادات الملتقى ومجموعة العمل للقرية الثقافية وجموع غفيرة من المواطنين حيث طاف الضيوف على محتويات القرية التي شملت على معروضات قديمة من أدوات المطبخ والمنزل وأدوات الصيد من سلاح ونماذج من القطع الاثرية القديمة والعملات ومعرض للصور وعرض نماذج من السيارات ونموذج من المزرعة القديمة وما تحتويه من حيوانات من بقر وجمال وغنم ودجاج وطريقة الزراعة القديمة عبر السناوة وغير ذلك حيث احتوت القرية التراثية على قطع عمرها التاريخي اكثر من 700 عام . إضافة إلى المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية القديمة من الخزف والخوص والحياكة والنجارة.


وقد شهدت القرية اقبال واسع من مواطني مدينة سيئون ومن مختلف مديريات الوادي اشادوا جميعا بالجهد والفكرة الجبارة التي عكست مورثا شعبيا قديما لم يعرف جيل اليوم ومن خلال تلك المعروضات اعطت الشباب فكرة عن الماضي وكيف كان يعيش الاهالي بهذه البساطة في الحياة الاجتماعية .

حيث قام بزيارة القرية التراثية عدد من الشخصيات الاجتماعية والمسئولين وعبروا في سجل الزوار على ابداع شباب حي السحيل بتلك الفكرة الجبارة التي هي بحاجة اليها المجتمع في الوقت الحاضر لمعرفة الجيل الجديد عمل الاجداد منوهين على تطوير الفكرة خلال الاعوام القادمة من حيث توسعة المعروضات التي فعلا عكست الموروث الشعبي الاصيل لمدينة سيئون .

ومن ناحية اخرى ستشهد القرية على مدى ستة ايام متتالية صباحية ومسائية  مهرجان الموروث الشعبي والفلكلوري من رقصات شعبية وزوامل و اهازيج شعبية   إضافة الى العاب شعبية شبواني وجلسات سمر دان وألعاب ميدانية للأطفال . حيث تم تخصيص يومين للنساء لزيارة القرية إضافة الى تقديم عروض تراثية وحفلات تعرض فيها أوبريت غنائي هادف ومللوجات ضاحكة وهادفة عن الحياة المعيشية والاجتماعية تقديم الفرق الشعبية والغنائية بحي السحيل بسيئون .

 

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر