الغربيون يريدون تعكير الهدوء في ايران بالعقوبات

0

هذا المحتوى من

AFP

طهران (ا ف ب) – اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الاثنين ان الغربيين يسعون الى ‘تعكير الهدوء’ في ايران بممارسة ضغوط اقتصادية على الجمهورية الاسلامية.

وفي كلمة متلفزة مباشرة القاها امام الاف الاشخاص قال خامنئي ان ‘على مسؤولي الحكومة والبرلمان والقضاء ان يكونوا متيقظين كي لا يتمكن الاعداء (الغربيون) من تعكير الهدوء في البلاد بمؤامراتهم’.

واضاف ان ‘الاعداء سيخفقون في مواجهتهم الاقتصادية ضد الامة الايرانية، كما اخفقوا في المجالات الاخرى’.

وقد اعلن آية الله خامنئي الاربعاء ان ايران قادرة على تجاوز العقوبات الاقتصادية ‘الوحشية’ التي تفرضها عليها الدول الغربية بسبب برنامجها النووي.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن وزير الخارجية الايراني قوله ‘ايران بلد كبير وبالتالي لا يمكن للعقوبات الدولية ان تؤثر على اقتصادنا’.

وصادقت دول الاتحاد الاوروبي الاثنين على عقوبات اقتصادية ومالية جديدة بحق ايران لحملها على التنازل عن برنامجها النووي المثير للجدل.

وبموازاة العقوبات التي اقرها مجلس الامن الدولي اقرت الدول الغربية تدريجيا منذ سنتين حظرا اقتصاديا صارما على ايران تسبب خصوصا في انهيار الصادرات والانتاج النفطي الذي يعتبر اكبر ثروة في البلاد، وانهيار عملتها بسبب قلة العملة الصعبة وتباطؤ الاقتصاد وارتفاع البطالة.

وبعد ان نفى لفترة طويلة انعكاسات العقوبات الاقتصادية الغربية على ايران، عدل القادة الايرانيون هذا الصيف خطابهم واصبحوا ينددون بانتظام ‘بحرب اقتصادية’ قالوا ان الغرب يشنها على ايران.

غير ان كل المسؤولين الايرانيين ما زالوا يكررون ان طهران لن تخضع للعقوبات.

ويشتبه الغرب في ان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر