الزهار لا يفكر بترشيح نفسه لرئاسة المكتب السياسي لحماس

0

هذا المحتوى من

AFP

غزة (الاراضي الفلسطينية) (ا ف ب) – صرح القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار السبت انه لا يفكر بترشيح نفسه لانتخابات رئاسة المكتب السياسي لحركته بعد اعلان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل اخيرا عن عدم ترشيح نفسه مجددا.

وفي رده على سؤال حول امكانية ترشيح نفسه لانتخابات رئاسة المكتب السياسي لحماس قال الزهار امام عدد من الصحافيين خلال لقاء نظمته جريدة ‘فلسطين’ المحلية الصادرة في غزة ‘لا افكر في هذا الموضوع لان عندي ما يشغلني عن ذلك’ وتابع ان ‘هذا المنصب تترتب عليه التزامات وقيود لا حصر لها ومن ذلك مكان الاقامة والحركة هنا وهناك’.

وكانت مصادر في حماس تحدثت ان داخل الحركة رأيين احدهما يفضل اختيار شخصية من الخارج لحرية التنقل واجراء لقاءات مع مسؤولين في الخارج والثاني يعتقد بامكانية اختيار قيادي من الداخل لقيادة الحركة على اعتبار ان الثقل الحقيقي للحركة في داخل الاراضي الفلسطينية.

ويمكن ان تنحصر المنافسة لرئاسة المكتب السياسي بين موسى ابو مرزوق نائب مشعل، واسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة، حيث كانت مصادر في حماس تحدثت ان من بين المرشحين المحتملين لخوض انتخابات رئاسة الحركة ايضا الزهار وعماد العلمي وصالح العاروري مسؤول ملف الاسرى والذي يقيم مؤقتا في تركيا.

وحول الازمة في سوريا قال الزهار ‘ننصح النظام السوري باعطاء الشعب السوري حقه كما ننصح الشعب السوري بتجنيب البلاد التدخل العسكري الخارجي بما لا يخدم المصلحة الوطنية’.

واشار الى ان حماس ‘ليس لها مكاتب في اي مكان ولا توجد مقرات رسمية للحركة لا في سوريا ولا في غيرها’.

وغادر قادة حماس وفي مقدمتهم مشعل واعضاء المكتب السياسي سوريا اثر الاحداث الجارية بعدما كانت تشكل المقر الرئيس لمكتب الحركة السياسي.

من ناحية اخرى اعتبر الزهار طائرة ‘الاستطلاع’ التي اعلن حزب الله اللبناني عن ارسالها الى اسرائيل الاسبوع الماضي ‘انجازا تاريخيا للمقاومة’، مبينا ان حزب الله ‘حقق الانجاز في لحظات تواجه فيها ايران تهديدا بالحرب من قبل اسرائيل’.

كما شدد الزهار على حرص حركته ‘تعزيز العلاقات الثنائية’ مع مصر. وقال ‘ينبغي اعطاء فرصة للرئيس المصري محمد مرسي الذي يواجه اشكاليات كثيرة وتحديات في هذه المرحلة الصعبة’.

وكان قادة من حماس عبروا عن غضبهم عدة مرات من قيام الامن المصري في اطار حملة مستمرة باغلاق اكثر من مئة نفق على الحدود بين مصر وقطاع غزة تستخدم لادخال البضائع الى القطاع الذي تحاصره اسرائيل.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر