تعلمي تحضير وجبة طفلكِ المدرسية

0

1 -راعي تنوع الألوان في الطعام وجعله محبب لطفلك فالعين تأكل قبل الفم.

2 -راعي ان يكون هناك كمية من الكربوهيدرات والبروتين والفاكهة والخضروات الطازجة لإمداد طفلك بالطاقة طوال اليوم

3 -لا تنسي وضع حلويات للطفل من المحببة لديه ولكن بكمية بسيطة وبذلك تغنيه عن شراء أكياس الحلوى الكبيرة والتي تكون دائما أكبر من حاجته ولكن أجعليها مرتين بالأسبوع فقط وباقي الأسبوع فواكه طازجة.

4 -اذا كان طفلك من محبي البطاطس المحمرة والمقرمشات لا تمنعيه عنها كليا فى البداية ولكن يمكنك عمل القليل في المنزل سواء مقلية بالزيت او بالفرن ووضع القليل منها له وبالتالى ستتحكمين فى كمية البطاطس التى يأكلها ويمكنك بالتدريج تقليلها وفى نفس الوقت لم تحرميه من شيء فالممنوع مرغوب.

5 -اللبن الزبادى هو الصديق الصدوق للأطفال خصوصا بالنكهات، يمكنك شراؤه جاهز واعطاء طفلك علبة منه او شراء علبة كبيرة (للتوفير) ووضع كمية تعادل 1/2 كوب من الزبادي ووضع عسل نحل او قطع موز فيه مع عسل اسود مما يؤمن له قدر من الكالسيوم والحديد في شئ محبب له.

6 -ماء او عصير ضروري لكل طفل بسبب المجهود المبذول في يومه يحتاج الى شرب الماء والعصير حتى لا يشعر بالجفاف.

7 -للأولاد الأكبر سنا من 10 سنين يجب عليك الحرص في التنويع وبذل المزيد من الجهد لعمل ساندويتشات مميزة لهم كالتي يرونها داخل الكافيتريا المدرسية أو في المحلات وذلك حتى تغنيهم عن الرغبة فى الشراء.

 

 

8 -راعي دائما أن معدة طفلك صغيرة ولكنه يأكل على مدار اليوم ولذا كميات صغيرة من أشياء متعددة ومفيدة تكفيه وتطمئنك على تغذيته.

9-احرصي دائما إن كان طفلك ممن يتناولون الفيتامينات او فواتح الشهية سؤال الطبيب عن توقيت أخذها لأن بعض الانواع من الفيتامينات قد تسبب امساك وعسر هضم، او بعض فواتح الشهية تسبب خمول ونوم ولذا احذري جيدا، ويفضل الا ياخذهم الطفل اثناء فترة النهار الا بعد او قبل وجبة الغداء بالمنزل.

10- أشركيه فى اختيار وجبته الصباحية ولكن اجعلى اختياره لوجبة ضمن أختيارات حدديها بنفسك مما يجعله متشوق لوجبته بالمدرسة.

11- عند تقديمك لفواكه يمكن أن تتأكسد بمجرد تقطيعها مثل الموز او التفاح،  إما أن تضعيها له فى صورة سلطة فواكه ممزوجة بقليل من عصير الليمون أومع لبن زبادي وإما أذا كانت لا تتأكسد فقدميها له مقطعة لشرائح ليسهل عليه تناولها.

 

12-حاولي الابتعاد عن تقديم ساندويتشات تحتوى على الطماطم أو المايونيز لكي لا تفسد بسرعة وتسبب له المشاكل وكذلك الميلك شيك والعصائر الطبيعيه لا يفضل وضعها لطفلك ليتناولها بالمدرسة لأنها يمكن ان تفسد بسهوله ولكن أجليها لحين عودته من المدرسة.

13- عند تجهيز ساندويتش ساخن لطفلك قومى بلفه بورق زبدة او بكلين فيل قبل لفه بورق الألومنيوم وذلك حتى لا يلتصق طعامه بورق الفويل لفترة طويلة.

14-  راعى سن طفلك عند اختيار نوع الخبز المناسب للساندويتش فلا يمكن عمل ساندويتش من خبز الباجيت الفرنسي او التوست الجاف لطفل بعمر السادسة ولكن يفضل أستخدام الخبز الطري بكل أنواعه ويفضل وبشدة استخدام الانواع الكاملة الحبة للمزيد من الفائدة.

15- لا تجعلى الساندويتش مليئ بالصوص او العصارة فمثلا عند تجهيزك لساندويتش شاورما لحم او فاهيتا لأولادك لا تجعلى الصوص كثيرا حتى لا تفسد ملابسه.

16- راعى ان يكون على الاقل نوع من البرويتن واخر من الكالسيوم  فى وجبته المدرسية فمثلا ساندويتش شرائح الدجاج مع شريحة جبن  أو ساندويتش زبدة الفول السودانى والمربى بجانبهم بيضة مسلوقة وهكذا.

 

 
 
 

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر