اعتقال جنديين أمريكيين في أوكيناوا بتهمة اغتصاب يابانية

0

هذا المحتوى من

طوكيو (رويترز) – قالت الشرطة اليابانية يوم الاربعاء إن جنديين أمريكيين اعتقلا في جزيرة أوكيناوا جنوب اليابان للاشتباه في اغتصابهما يابانية في حادث قد يؤدي مجددا إلى توتر علاقات طوكيو مع واشنطن أوثق حليفة لها.

تأتي هذه القضية في وقت يختلف فيه الرأي العام في أوكيناوا مع طوكيو لسماحها بنشر طائرات أمريكية من طراز اوسبري في الجزيرة على الرغم من استمرار المخاوف بشأن السلامة.

وتزامنت اعتقالات يوم الثلاثاء أيضا مع تدهور حاد في علاقات اليابان مع الصين بسبب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي مما يجعل من المهم استراتيجيا بالنسبة لطوكيو ان تعيد تأكيد تحالفها مع الولايات المتحدة.

ويتركز الوجود العسكري الامريكي في اليابان في جزيرة أوكيناوا.

واشتد الخلاف بشأن القواعد الأمريكية في أوكيناوا بعد اغتصاب جماعي لتلميذة يابانية عمرها 12 عاما من قبل ثلاثة جنود أمريكيين عام 1995. واثارت القضية احتجاجات واسعة بين سكان أوكيناوا الذين استاءوا طويلا من الوجود الأمريكي بسبب الجريمة والضوضاء والحوادث القاتلة.

وقال وزير الدفاع الياباني ساتوشي موريموتو لحاكم أوكيناوا هيروكازو ناكايما ‘أشعر بغضب شديد وسخط.’ ووصف حاكم أوكيناوا الحادث بانه ‘جنون’.

وقال وزير الدفاع ‘سأضغط على الولايات المتحدة لتتخذ اجراءات لتطبيق انضباط أشد.’

وقال السفير الأمريكي لدى اليابان جون رووس في بيان إن حكومته تشعر بقلق بالغ من جراء الحادث وانها ملتزمة بالتعاون الكامل مع السلطات اليابانية في التحقيق الذي تجريه.

وقال رووس ‘أنا أيضا على اتصال وثيق مع قائد القوات الأمريكية في اليابان. ستستمر هذه المزاعم نظرا لخطورتها في الاستحواذ على اهتمامي الشخصي الكامل.’

وقال متحدث باسم شرطة اوكيناوا إنه يشتبه ان الجنديين الأمريكيين اغتصبا اليابانية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء في وسط أوكيناوا.

وذكر أن أحدهما اعترف بالاغتصاب لكن الآخر نفى تورطه.

وأضاف أن القضية من المرجح أن تعالج في إطار النظام القضائي في اليابان.

وقال مسؤول شرطة آخر ان القضية احيلت الى الادعاء في اوكيناوا.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا للصحفيين وهو في طريقه إلى مكتبه ‘ما كان ينبغي أن يحدث ذلك.’

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية – تحرير سامح الخطيب)

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر