اختتمنا برنامج نزولات لكليات الجامعة ونعكف على إعداد الهيكل الإداري والأكاديمي للجامعة

0

نجم المكلا/حاورته/ منال طاهر القدسي

اختتمت قيادة جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا ممثلة بالأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش القائم بأعمال رئيس الجامعة، جولة جديدة من الزيارات الميدانية لكليات الجامعة، وهذه المرة كانت الوجهة مدينة سيئون بوادي حضرموت،  لمعرفة نتائج هذه الزيارات، حرصنا على إجراء حوار مع الأستاذ الدكتور خنبش، كشف خلاله عن جانبا من خطط الجامعة للمرحلة المقبلة.

كليات الوادي والصحراء

استهل الأستاذ الدكتور خنبش الإجابة على أسئلتنا بتهنئة أبنائه الطلاب وزملائه أعضاء هيئة التدريس وجميع منتسبي جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا  بمناسبة حلول أعياد الثورة وقدوم عيد الأضحى المبارك، وأضاف:

طبعا نحن خلال الأسبوع الماضي قمنا بزيارات تفقدية لكليات الجامعة في وادي حضرموت، بالإضافة إلى المراكز العلمية والمزرعة البحثية للجامعة الموجودة في القطن، وشملت هذه الزيارة كل من كلية العلوم التطبيقية  وكلية التربية سيئون، بالإضافة إلى كلية البنات سيئون، وهدفنا من خلال هذه الزيارات إلى تفقد سير الدراسة والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تعترض بدء الدراسة خلال العام الجامعي 2012/2013م، بالإضافة إلى اللقاء بطلبة وطالبات الكليات الثلاث للتعرف على همومهم ومشاكلهم، بغية تذليلها وتجاوزها.

زيارة ناجحة

لقد كانت الزيارة ناجحة، واستطعنا في هذا الوقت القصير أن نلخص أهم المشاكل التي تواجه سير الدراسة في الكليات، واللقاء بالعمداء ورؤساء الأقسام العلمية في الكليات الثلاث بالإضافة إلى زيارة القاعات الدراسية لتفقد سير الدراسة والاستماع إلى هموم ومشاكل الطلاب، ومن خلال هذه الدراسة خلصنا إلى بعض النواقص ووعدنا بتوفيرها وأهمها استعداد رئاسة الجامعة على توفير خدمة الانترنت في مكتبات الكليات الثلاث خلال الأسبوعين القادمين، وبشكل محدد بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وقد قمنا بالفعل بتكليف مركز تقنية  المعلومات بالنزول إلى الوادي بداية الأسبوعين القادمين لإعداد الدراسة وتقديم تصور خاص بخدمة الانترنت كمرحله أولى في المكتبات، بالإضافة إلى الكليات الثلاث، إلى جانب السكن الجامعي في سيئون.

مركزي نحل العسل والنخيل

  كما قمنا بزيارة مركزي نحل العسل والنخيل و النخيل والتمور في الوادي والصحراء واطلعنا على النشاط الجاري فيهما، وماهي متطلباتهما  بهدف عكسها في الموازنة التقديرية للجامعة لعام 2013م.

كما قمنا بزيارة إلى المزرعة البحثية في الجامعة الموجودة في القطن، واطلعنا على سير العمل هناك، وماهي الخطة المستقبلية لتطوير هذه المزرعة بما يخدم العملية العلمية والبحثية في الجامعة.

 

توصيف الوظائف الخاصة

–     عقد مجلس جامعة حضرموت دورة استثنائية يوم السبت الموافق 13 من شهر أكتوبر الجاري، ماهي أبرز القضايا التي تم مناقشتها في هذه الدورة؟

الدورة عقدت استكمالا للدورة الماضية  لشهر سبتمبر وتركزت على مناقشة نقطتين أساسيتين وهما:

(الهيكل الإداري والأكاديمي للجامعة) حيث شكلت منذ فترة طويلة لجنة بهدف إعداد هيكل خاص بالجامعة، ونوقش على مدى  أكثر من دوره  خاصة بمجلس الجامعة بهذا الهيكل، وفي الدورة الاخيره تم إدراج الهيكل بشكل كامل بهدف إعداد وتوصيف الوظائف الخاصة بهذا الهيكل.

النقطة الثانية التي تم مناقشها وهي نقطة هامه وحقوقية لجميع منتسبي الجامعة وهي تخصيص قطعة أرض سكنية  لجميع منتسبي الجامعة  سواء كان من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، بالإضافة إلى الموظفين بالجامعة والمتواجدين في  كلا من مدينة المكلا، بالاضافة إلى مدينة سيئون والغيظة وجزيرة سقطرى، وكلف المركز الاستشاري الجامعي بإعداد التصاميم والمخطاطات المطلوبة سواء في المواقع الاربعة في فلك أو في الغرف أو في الغيظة أو في جزيرة سقطرى وتحديد الية توزيع المساحة المخصصة من قطعة الأرض لأعضاء هئية التدريس والمساحة المخصصة لموظفي الجامعة.

 

تقليد سنوي

يوم الثلاثاء الموافق 16 من الشهر الجاري، كان لكم لقاء مع أعضاء هيئة التدريس الغير يمنيين ماهي أبرز القضايا التي تم مناقشتها في هذا اللقاء ؟

أولا نحن في قيادة الجامعة حرصنا بأن يكون اللقاء بأعضاء هيئة التدريس الغير يمنيين بالجامعة تقليد سنوي أولا، واستقبالهم حيث أنهم عادوا من الاجازه الصيفية، ومنهم من التحقوا بالجامعة في هذا العام، وتحفيزهم على بذل قصار جهدهم والاستغلال الأمثل للوقت بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لطلابنا في كليات الجامعة.

تطوير العملية التعليمية

الهدف الثاني هو الاستماع إلى مشاكلهم وهمومهم والعمل على حلها وكذلك التعرف على ملاحظاتهم ومقترحاتهم لتطوير العملية التعليمية وماهي الخطط المستقبلية التي يحملونها لتطوير أقسام وكليات الجامعة، وبالذات في موضوع تطوير العملية التعليمية والجانب الأكاديمي في الكليات.

وكما تعرفون أن أعضاء هيئة التدريس الغير يمنيين جاؤا من جامعات ومدارس مختلفة ويهمنا أن نستفيد من خبراتهم وتجاربهم ومن تجارب كلياتهم وجامعتهم بهدف تطوير العملية التعليمية بالجامعة.

استغلال الإجازة

الهدف الثالث هو توفير سبل الراحة والجانب الترفيهي واستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك التي تستمر حوالي أسبوع، لتعريفهم على أماكن قضاء إجازاتهم والعمل على مساعدتهم في العمل ولتلافي شعورهم بالملل هم وعائلاتهم، لذلك نود أن نحسسهم بأنهم ليس غرباء وفي بلدهم الثاني اليمن وسنحرص على أن يكون هذا اللقاء تقليد سنوي ونحن استغلينا إجازة عيد الأضحى لعقد أول لقاء، وأتمنى لهم قضاء أجازه سعيدة و بالمناسبة يسعدني أن اهنئ كل منتسبي الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة وأبنائي الطلاب والطالبات بالجامعة بعيد الأضحى المبارك، وأتمنى لهم عام جامعي متميز وإجازة عيد أضحى سعيدة.


1

3

1

 

 

 

أخبار مشابهة:

  1. لقاء موسع بين قيادة جامعة حضرموت والسلطة المحلية بالمحافظة لمناقشة عدد من المشاريع التطويرية للجامعة
  2. مجلس الجامعة يكلف الأستاذ الدكتور محمد خنبش ويلغي قرارات رئيس الجامعة السابق
  3. اتحاد طلاب جامعة حضرموت : نطالب بتشكيل لجنة تسيير اعمال الجامعة حتى يتم انتخاب رئيس جديد للجامعة
  4. بعد منع رئيس الجامعة من الدخول واعتصام الطلاب لعدة ساعات امام بوابة رئاسة الجامعة

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر