اخبار السودان : رئيس الوزراء المصري هشام قنديل يقوم بزيارة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لبحث العلاقة بين البلدين

0

ا ش ا — يقوم الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، بزيارة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يلتقي كبار المسؤولين بها، ويبحث دعم العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وفي مقدمتها الاقتصادية والتجارية.

صرح بذلك السفير الدكتور مجدي عامر، مساعد وزير الخارجية لشؤون حوض النيل، المنسق العام للمياه، وقال في تصريحات صحفية عقب عودته من جولة شملت أربعا من دول حوض النيل بينها جنوب السودان «إن الفترة القادمة ستشهد زيارات وجولات في عدد من دول حوض النيل من بينها زيارة ينتظر أن يقوم بها رئيس الوزراء لجنوب السودان قريبا».

وأكد أن هذه الجولة التي ضمت عددًا من رموز منظمات المجتمع المدني جاءت بناء على مبادرة من وزارة الخارجية، وشملت كلًا من رواندا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان، بهدف تنمية العلاقات مع دول حوض النيل وتدعيم التواجد المصري على المدى الطويل، وتقديم المساعدة بالنسبة لعمليات التنمية في تلك الدول.

وأشار مساعد وزير الخارجية إلى أنه تم لقاء عدد كبير من الوزراء في الدول الأربع، ونوه بأن الوفد زار عددًا من المستشفيات والمدارس فى تلك الدول، للوقوف على احتياجاتها التى يمكن لمصر أن تقدمها لتلك القطاعات، موضحا أنه على سبيل المثال فقد فوجئ الوفد فى أوغندا بأن هناك مستشفى يمتلكه طبيب مصري يدعى محمود الجزتر، مقيم في أوغندا منذ 20 عامًا ويحمل جنسيتها، وأنه عرض إنشاء كلية للطب هناك تحت إشراف جامعة القاهرة، خاصة أنه يمتلك معهدًا عاليًا للتمريض.

وأضاف أنه كان هناك فكرة لتنفيذ مشروع مصري للقضاء على الملاريا بجنوب السودان على غرار مشروع مصري مماثل تم فى أوغندا من خلال مستحضر طبي تقدمه شركة مصرية للقضاء على يرقات الملاريا فى المياه، وقد طلبت جنوب السودان تطبيقه بمنحة مصرية.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر