احمد ابوبكر بازرعة

0

رجل اعمال وخبير اقتصادي وتنموي معروف وهو رئيس مجلس ادارة المركز التجاري للسيارات والمحركات , حيث يعتبر المركز  النواة الأولى لمجموعة بازرعة التجارية.. بعد أن أسسه والده الحاج أبوبكر عمر بازرعة في بداية حياته التجارية في النصف الأول من القرن الماضي .. وضع اللبنات الأولى ولم يدر في خلده حينها أنه سيرى في حياته ثمرة هذا المركز واحدة من أكبر المجموعات التجارية في البلد صارت ملء السمع والبصر .

بجهد متواصل ومثابرة لم يعترها كلل طوال العقود الماضية.. وإصرار على التميز انتهجه الحاج المؤسس واقتفى أثره أبناؤه ، أصبحت سيارات تويوتا اليابانية التي يعتبر المركز وكيلها الحصري في اليمن هي سيدة السوق بدون منافس .

وكان للطموح والتوسع الذي قاده الجيل الثاني من آل بازرعه ثمار ماثلة للعيان وصار المركز قاعدة انطلق منها عدد من المشاريع العملاقة التي يعد بنك اليمن البحرين الشامل الذي  يرأس إدارته أحمد أبوبكر بازرعة أبرزها حيث شكل معلما بارزا في الاقتصاد الوطني وبالذات في المجال المصرفي .

ان لمجموعه بازرعه إسهامات رائعة في التنمية الوطنية وبحجم امتداده الزمني فقد امتدت الإسهامات التنموية لمجموعة بازرعة لتغمر ربوع الوطن من حيث استيعاب الكوادر الوطنية وتأهيلها المستمر والمشاركة في المشاريع التنموية الخدمية للمواطنين ، والحضور الفاعل في المؤتمرات الاقتصادية والفعاليات الهادفة إلى إنعاش الاستثمار في البلد .. ومن نطاق الاعمال لمجموعه بازرعه هي :

● موزع حصري لمؤسسة تويوتا موتور في الجمهورية اليمنية بحصة من السوق حوالي 65 % .
● وكالة توزيع حصرية وحيدة ليانمار المشهورة محركات ديزل بحرية .
● معدات كاراج سيارات عالية الجودة هوفمان ألمانية .
● مؤسس ومساهم رئيسي في بنك اليمن والبحرين الشامل (حصة20 % ) .
● مؤسس ومساهم رئيسي في الشركة العربية للحديد والصلب – AISCO 51% ) .
●مؤسس ومساهم في الشركة الإسلامية اليمنية للتأمين .
● مساهم في شركة بروم للأسماك .
● ناصر للتجارة العامة – مبيعات لوازم المحركات ومعدات الكاراج وطلاء المحركات – (شركة تابعة 100%) .
● الرشيد للأسماك ( مصنع لمعالجة تصدير الأسماك وبيع معدات اصطياد الأسماك ومستلزماتها – مصنع لبناء قوارب الصيد ) .

لدى احمد بازرعه ايضا  العديد من الكتابات وله قلم يصعب تجاوزه اوتجاهله و اروعها كانت بعنوان ( الشخصية اليمنية .. المستقبلية ) .

المركز التجاري للسيارات والمحركات ( تويوتا اليمن )
تأسس المركز التجاري للسيارات والمحركات عام 1956، على يد السيد أبو بكر عمر بازرعة، أحد رجال الأعمال الرواد ذوي الرؤى المتميزة، والذي يحظى بتقدير كبير بين المواطنين اليمنيين. ويُعد المركز التجاري أحد فروع شركة بازرعة القديمة في عدن، التي عملت في مجالي الأخشاب والأغذية لأكثر من مائتي عام، إلى أن شهدت الخمسينات والستينات من القرن العشرين تحول الشركة إلى استيراد ماكينات الحصاد والشاحنات من الولايات المتحدة الأمريكية، وسيارات سرمزا من تشيكوسلوفاكيا، التي تُعرف الآن بجمهورية التشيك .

لقد واصل المركز التجاري نموه في ظل الرعاية والقيادة الحكيمة للسيد أبو بكر عمر بازرعة، الدائم التطلع للأمام، حيث قام المركز التجاري باستيراد أول مسيارة لاند كروزر (فئة بي جيه) في ميناء عدن عام 1956، وكانت دولة اليمن خلال تلك الفترة تاسع أكبر مستورد للسيارات في العالم. وقد زادت شعبية تويوتا بنسبة كبيرة خلال فترة الستينات، وواصلت السيارة لاند كروزر مسيرتها لتحظى بشعبية بالغة بين المواطنين اليمنيين .

وخلال الفترة من عام 1970 إلى 1990، واصل المركز التجاري للسيارات والمحركات توسيع شبكة فروعه في مدن أخرى مثل تعز والحديدة وصنعاء، كما أضافت إدارة المركز التجاري عام 2001 صالة عرض نموذجية أخرى في عدن، وفاء بالتزامها تجاه العملاء. وفي عام 2006، أضاف المركز منشأة 1 S بالغة التطور في صنعاء .

احتفل المركز التجاري عام 2006 بالذكرى الخمسين لإنشائه في اليمن، ويواصل المركز التجاري حاليًا ارتقاء قمم جديدة من النجاح في ظل القيادة الشابة الحيوية الطموحة الفاعلة للسيد عيدروس بازرعة، المدير التنفيذي. ويعد المركز التجاري للسيارات والمحركات حاليًا أكثر مؤسسات البلاد شهرة وسمعة طيبة، وهو يمتلك علامة تجارية قوية للغاية، ويتجاوز حجم أعماله 300 مليون دولار أمريكي .

ويقوم المركز التجاري حاليًا بتنويع أعماله الأساسية من توزيع السيارات في اليمن، إلى نشاط تجاري أساسي آخر، يشمل زيوت التشحيم وإكسسوارات السيارات ومعدات المرآب ودهانات السيارات ومنتجات تشطيب السيارات، بالإضافة إلى المصايد والأعمال المصرفية والتأمين، وتصنيع الصلب والغازات الصناعية والطبية وإدارة الطاقة، بالإضافة إلى كونه الموزع الوحيد لمحركات الديزل يانمار مارين اليابانية .

* صحيفة الأيام – العدد 5368 – 20008 , تويوتا اليمن , – كتب : فهد علي احمد

Share this post on Delicious
StumbleUpon this post
Share this post on Digg
Tweet about this post
Share this post on Mixx
Share this post on Technorati
Share this post on Facebook
Share this post on NewsVine
Share this post on Reddit
Share this post on LinkedIn

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر