إنفراد: التوكيل.كوم فى حوار مع أحد مؤسسي “بيقولك” فى أول أيام عامه الثالث

0

ElTawkeel.com
حوار: رشا عصام

‘زحمة يا دنيا زحمة’ لم تعد مجرد مقدمة لأغنية شعبية للفنان أحمد عدوية، لقد أصبحت هذه الجملة شعار الحالة المرورية فى القاهرة طوال اليوم بل طوال العام. ولكن منذ عامين تغير الأمر بشكل ملحوظ حيث تم إطلاق أول تطبيق ل ‘بيقولك’ يوم 10-10-2010 الذي ساعد مستخدميه كثيراً على تجنب الزحمة والخنقة المرورية بالقاهرة, فذلك التطبيق يغطى تقريباً معظم الطرق الرئيسية بالقاهرة والاسكندرية، ولذلك حصدت فكرة ‘بيقولك’ على كثيرٍ من الجوائز العالمية والمحلية. وإحتفالاً بذكرى إطلاق أول تطبيق لبيقولك أجري موقع ElTawkeel.com حواراً مع وليد مصطفي مدير العمليات فى ‘بيقولك’.

بداية ًما هي الإنجازات التى قامت بها ‘بيقولك’ منذ 2010-10-10 وهو تاريخ إصدار أول تطبيق لها حتى الان؟

بمرور عامين نجحنا فى جذب أكثر من 35,000 مستخدم مصري يجمعهم فقط إستخدامهم لتطبيق بيقولك, كما فزنا بمسابقات عديدة مثل مسابقة (NEXGEN)واخرهم مسابقة Google) إبدأ ) وقد تمت تسمية بيقولك من أحسن 10 مشروعات فى 2010 على Arab.net وأيضا تمت تسميتنا بمسابقة فى المكسيك كواحد من أحسن 20 مشروع واعد فى العالم.

وما الذي كنت تتمناه أن يتحقق ل ‘بيقولك’ ولكنه لم يتم تحقيقه حتى الان خلال تلك السنتين؟

كنت أتمني أن تدعم الحكومة المصرية هذا المشروع لكي نستطيع أن نقدم مساعدات وتسهيلات أكثر لمستخدمي ‘بيقولك’ على الطرق مثل تقديم تطبيقات بتكنولوجيا أوسع لتحذيرات أكثر على الطرق المزدحمة.

ذلك بالنسبة للفترة الماضية، أما الفترة القادمة فما هي الخطة الموضوعة ل ‘بيقولك’ على المدى الطويل؟

خطتنا على المدى الطويل تُلخص بأننا نهدف لننشر فروع ل ‘بيقولك’ فى كل مدن العالم التى تعانى من مشكلة الزحام والمرور فنحن قريباً سنتواجد فى الاردن وفى دولة أوروبية أيضاً، وأن نحقق مستوى الرفاهية المطلوب لجميع مستخدمى ‘بيقولك’، وأن يصبح ‘بيقولك’ مصاحباَ لكل شخص على الطريق .

بالحديث عن مستخدمي ‘بيقولك’، ما هو عدد مستخدمي ‘بيقولك’ الان وكم طريق يتم تغطيته؟

يوجد حوالى 35,000 مستخدم لتطبيق لبيقولك وحوالى 31,000 مستخدم لبيقولك عن طريق فودافون بخدمة USSD، ويتم تغطية حوالى 100 طريق بالقاهرة و25 طريق بالاسكندرية.

وكم فرد يتكون منه فريق ‘بيقولك’ ، و نريد أن نعرف أيضاً من صاحب الفكرة وكم أخذت من الوقت ليتم تنفيذ الفكرة الى مشروع حقيقى؟

فريق ‘بيقولك’ يتميز بالروح الجماعية ولكن صاحب الفكرة هو على رافع أحد مؤسسي بيقولك ال 6 ، ويصل عدد أفراد بيقولك الان الى 15 فرد، وأخذت الفكرة حوالى 3 شهور تقريباً لتُنفذ بإطلاق أول تطبيق ل ‘بيقولك’.

وما هو رد الفعل الذى وجدتوه عند إطلاق ‘بيقولك’ ؟

كان رد الفعل مبشراً للغاية، ففى أول يوم لإطلاق تطبيق ‘بيقولك’ قام 7000 مستخدم بتنزيل التطبيق وجائنا أيضاً عرضين من كوكاكولا و فودافون لحقوق الرعاية والاعلانات.

وهل خلق ذلك النجاح منافسون ل ‘بيقولك’ ؟

بالطبع، فيوجد حوالي 3 أو 4 مشروعات بنفس الفكرة، فهناك منهم من يعتمد على تقليدنا وهناك أيضا من يحاول التطور ولكن المنافسة تميل الى صفنا دائما.

وليد، حدثنا أكثر عن الخطة المالية التى ستعتمد عليها ‘بيقولك’ فى التمويل خلال المرحلة القادمة؟

ستعتمد ‘بيقولك’ على المكاسب التى تأتى من الاعلانات والدعاية وخدمة ال USSD بالإشتراك مع فودافون وتطوير التطبيقات أيضا، فكل ذلك يعتبر هاماً فى تمويل ‘بيقولك’.

نعرف أن ‘بيقولك’ قد فازت بالعديد من المسابقات الدولية والمحلية، فهل ستشترك ‘بيقولك’ في مسابقات أخرى قريباً؟

بالفعل عرضت علينا وزارة الاتصالات الإشتراك في مسابقة دولية في دبي ولكننا قررنا عدم الإشتراك في اى مسابقات بالوقت الحالى، و قد قررنا التركيز على خطتنا وعلى تحقيق طموحاتنا وذلك بتطوير التطبيقات لضمان راحة المستخدمين.

نعلم أن ‘بيقولك’ أصبحت موجودة فى الاسكندرية، فهل سيتم توفير خدمات ‘بيقولك’ فى محافظات أخرى؟

نحن نسعي لإيجاد ‘بيقولك’ فى أي مناطق تعانى من الزحمة فى مصر ولذلك نغطى القاهرة والاسكندرية باعتبارهم أكثر المدن المصرية إزدحاماً، فنحن نوفر خدمة بيقولك بقرى الساحل الشمالى فى مصر صيفاً لانها تعانى من الزحمة الى حد ما .

سمعنا منذ أيام عن إطلاق نسخة جديدة من تطبيق ‘بيقولك’ لiphone فقط، فما هو السبب؟

كانت توجد بعض المشاكل فى التطبيق على iphone بالتحديد ولذلك جاءت هذه النسخة الجديدة لتعديل هذه المشاكل.

ولكن ماذا نستطيع أن نتوقع وجوده من إضافات وإمكانيات فى التطبيق الجديد الذي ستطلقه بيقولك قريباً؟

نحن نعمل على إطلاق تطبيق ‘بيقولك’ بإمكانيات أكثر لكي تريح مستخدمي التطبيق بفاعلية أكثر وأداء أحسن، ونعمل ايضاً على إبهارهم من خلال التطبيق الجديد الذي سيُطلق قريباً إن شاء الله.

أليس من الصعب أن تحافظوا على مصداقية الحالات المرورية اول بأول وأنتم تعتمدون على تقارير المستخدمين العاديين؟

لا نواجه أى صعوبة فى تلك النقطة، فنحن لدينا متابعون يعملون لحسابنا فى الشوارع ويتم التنسيق معهم للتأكد من صحة تلك الحالات المرورية، وأيضاً مستخدمي التطبيق لديهم خاصية تسمي ‘عيب كدة’ وهي لوصف أى حالة مرورية خاطئة ، هناك أيضا ما يسمي بمستخدمى ‘بيقولك’ الموثوق بهم ونضع بجانب كتابتهم للحالة المرورية علامة ميدالية وذلك ليثق المستخدمون العاديون بتلك الحالات المرورية.

وليد، نعلم أن فودافون هي شركة الاتصالات الوحيدة التى تتعامل معكم، فهل سيتم التعاون بين ‘بيقولك’ وبين شركات اتصالات اخرى أو حتى شركات سيارات؟

لن يكون هناك تعامل مع شركات اتصالات اخرى سوي فودافون فهي الراعي الحصري ل ‘بيقولك’, أما بخصوص شركات السيارات فهناك بالفعل شركة شيفروليه تكتب نصائح للسائقين ومستخدمي ‘بيقولك’ وتُنشر فى التطبيق كنوع من الدعاية لها.

بالتأكيد بحكم عملك فى مجال المرور وإطلاعك المستمرعلى مشكلة الزحمة فى مصر لمدة طويلة، ما الحل لتلك الازمة من وجهة نظرك؟

مشكلة المرور فى مصر من أخطر المشكلات التى نعانى منها والتىى تُعانى أيضاً من الإهمال، ولكن هناك حلول سريعة مثل عودة النظام للشارع وإعادة تطبيق قانون سير سيارات النقل فى مواعيد معينة وعلى الحارات اليمني فقط ومنعها من السير فى الشوارع الغير مجهزة. وهناك أيضا حلول على المدى الطويل مثل إصلاح سلوك مستخدمي السيارات فى مصر وإصلاح عيوب الطرق وتوفير أماكن لصف السيارات فى جميع الطرق حتى فى الشوارع الجانبية.

فى ذكرى إطلاق ‘بيقولك’ الثانية والتى نحتفل بها معكم ونتمني أن تتعاقب ذكرى ‘بيقولك’ أعوام بعد أعوام، ماذا تحب أن تقول لمستخدمي ‘بيقولك’؟

أحب أن أقول فى هذه المناسبة للشباب المصرى عموماً وليس مستخدمي ‘بيقولك’ فقط، أن الفكرة كلما تُنفذ أسرع كلما تنجح أسرع، فيجب أن يبدأوا فى تنفيذ أفكارهم بأسرع وقت حتى لو بأقل إمكانيات، فالسرعة بالتنفيذ أفضل كثيراً من إنتظار الوقت المناسب لأنه لن يأتى الا اذا بدأت!

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر