أمريكا تدرس تقديم 200 مليون دولار مساعدات إضافية للأردن العام المقبل

أمريكا تدرس تقديم 200 مليون دولار مساعدات إضافية للأردن العام المقبل

كشف مصدر حكومي أردني النقاب عن أن أعضاء في الكونجرس الأمريكي وجهوا رسالة إلى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لتقديم دعم إضافي للأردن بقيمة 200 مليون دولار كمساعدات إضافية للعام 2013.

وقال المصدر في تصريح لصحيفة ‘الغد’ الأردنية الصادرة اليوم ‘الخميس’ ‘إن هذا الأمر يتم النظر فيه من قبل الإدارة الأمريكية ويأتي في سياق مساعدة الأردن على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهه’.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن هذه المساعدات تأتي في الوقت الذي تعهد فيه الجانب الأمريكي بتقديم مساعدات إضافية للعام المقبل بقيمة 50 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الأردن كان قد طلب مساعدات إضافية في سبيل تحقيق إصلاحات مالية واقتصادية.
وتقدر حجم المساعدات الاقتصادية الاعتيادية الأمريكية للأردن للعام المقبل بنحو 360 مليون دولار وذلك وفق مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب الأمريكي 51 % منها لدعم عجز الموازنة أي 184 مليون دولار والباقي يذهب لدعم مشاريع في قطاعات مختلفة.
وقدرت حجم المساعدات الأمريكية للأردن هذا العام بحوالي 477 مليون دولار (360 مليون دولار مساعدات اقتصادية اعتيادية إلى جانب 100 مليون دولار مساعدات إضافية ومنحة 50 ألف طن قمح بقيمة 17 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الغذائية الأمريكي).
ويشار إلى أن حجم المساعدات الأمريكية الاعتيادية السنوية للأردن يبلغ 660 مليون دولار منها 360 مليون مساعدات اقتصادية و300 مليون مساعدات عسكرية.

 

    Leave Your Comment