“أحلى صوت” منتج هولندي يحقق نجاحاً عربياً

0

هذا المحتوى من

RNW

وليد خالد اذاعة هولندا العالمية ما زال برنامج ‘أحلى صوت’ والذي يبث على قناة MBC يحقق نجاحاً كبيراً فاق التوقعات في العالم العربي. البرنامج المبتكر والذي يقدم في موسمه الاول في العالم العربي يعتبر من أضخم وأهم البرامج التلفزيونيّة العالميّة.

تتميز فكرة البرنامج ومعاييره في اختيار المواهب الغنائيّة باعتماده الكامل على الصوت فقط من دون التأثّر بأي عوامل خارجة عن نطاق الصوت والأداء الحيّ فضلاً عن مراحله المشوّقة التي ساهمت في تحقيقه نجاحات ملفتة على الصعيد العالمي.

البرنامج هو في الأصل منتج هولندي ابتكر من قبل المطرب والموزع الموسيقي ‘رول فان فيلزن – Roel van Velzen’ والمنتج التلفزيوني ‘جون دي مول- John de Mol’ والذي يعتبر من أكبر منتجي البرامج التلفزيونية المبتكرة على مستوى العالم وخاصة ما يسمى برامج المواهب (Reality Talent Show).

فكرة البرنامج
الصوت فقط: هي المرحلة الأولى والتي يتقدّم خلالها المشترك على مسرح البرنامج أمام المدرّبين الأربعة وهم يُديرون ظهرهم له، والمدربون هم عادة نجوم معروفون في مجال الغناء والموسيقى، فيسمعون صوته خلال تأديته لأغنية يكون قد أختارها وعندما يُعجب أحد المدرّبين بصوت الموهبة يضغط على الزر فيلتفّ الكرسي.

في حال استدار مدرّبٌ واحد فالمشترك ينضمّ تلقائياً إلى فريقه وفي حال استدار أكثر من مدرّب تكون للمشترك حرّية الاختيار إلى أي فريق يريد الانضمام.

المواجهة: وهي المرحلة الثانية في البرنامج حيث تكتمل أعداد المشتركين في الفرق الأربعة وهي 12 مشتركا في كل فريق. يُكوّن كل مدرّب داخل فريقه ثنائيّات غنائيّة ويُعطي كلّ مجموعة أغنيتها التي تتدرّب على أدائها تحت إشرافه وإشراف مساعد له وهو المستشار.

ينتقل المشتركون فيما بعد إلى مسرح ‘المواجهة’ والمبني على شكل حلبة مصارعة حيث يتنافس المشتركون في تأدية أغنياتهم وعلى المدرّب إقصاء أحد المشتركين والتصويت لصالح مشترك آخر ينتقل إلى مرحلة العروض المباشرة.

العروض المباشرة: وهي المرحلة الثالثة التي تُبثّ مباشرةً عبر الهواء حيث تنتقل المواهب الـ 24 المتأهّلة حيث يختار 6 مواهب في كل فريق – للتنافس في التصفيات النهائيّة لتصبح ‘احلى صوت’ في الوطن العربي.

يلعب الجمهور دوراً رئيسيّاً في هذه المرحلة من خلال اشتراكه في عمليّة التصويت وتحديد مصير المشتركين.

برنامج عالمي
كان العرض الاول للبرنامج في هولندا تحت اسم ‘صوت هولندا The Voice of Holland’ حيث شهد الموسم الاول للبرنامج العام 2010 شعبية كبيرة بين صفوف الشباب الهولندي والطامحين للوصول الى النجومية.

قدم الموسم الاول من البرنامج على القناة الهولندية التجارية ‘RTL4’ وكان واحداً من البرامج التي اجتذبت اعداداً كبيرة من المشاهدين حيث وصل عدد مشاهدي الحلقة الاخيرة من الموسم الاول حوالي اربعة ملايين مشاهد.

قناة NBC الامريكية هي اول قناة عالمية تقدم البرنامج خارج هولندا في الولايات المتحدة الامريكية في العام 2011 في موسم شهد اقبالا واسعا وبلغت جائزته مائة الف دولار اميركي لتتبعها خمس وأربعون قناة تلفزيونية من مختلف انحاء العالم وبكل اللغات.

التصميم الأساسي لديكور البرنامج هو واحد في كل الدول ويعتنى بأدق التفاصيل التي امتاز بها البرنامج من الشعار وتصميم المسرح وحجم وألوان الكراسي للمدربين. بل ان طريقة تقديم مقدم البرنامج مشابه للطريقة الاصيلة والتي طبقت في النسخة الهولندية.

المدربون الذين يقومون باختيار الاصوات هم من كبار نجوم الغناء في كل انحاء العالم. ضمت النسخة العربية من البرنامج أربعة من أبرز نجوم الغناء في الوطن العربيّ وهم كاظم الساهر، صابر الرباعي، شيرين عبد الوهاب وعاصي الحلاني.

نود ان نسمع أرائكم ووجهات نظركم حول هذا الخبر